أخبارالعالم

الحكومة البريطانية تخصص 3 ملايين باوند لحماية المساجد من جرائم الكراهية

كشفت صحيفة “الغارديان” أن الحكومة البريطانية خصصت 3 ملايين باوند لتعزيز أمن المساجد وأماكن العبادة المرتبطة بها، وذلك ضمن خطة لحمايتها من جرائم الكراهية ضد المسلمين. يُغطي هذا التمويل الفترة من إبريل 2022 إلى إبريل 2023.
وذكرت الصحيفة أن هذا المبلغ يُعد أعلى بكثير مما تم تخصيصه لحماية المساجد بين عامي 2016 و2017، والذي بلغ 73 ألف باوند فقط. كما شهد عدد الطلبات المقدمة إلى وزارة الداخلية للحصول على حماية أمنية للمراكز الإسلامية زيادة كبيرة، من 36 طلبًا في عام 2016 إلى 304 طلبات بين إبريل 2023 وإبريل 2024.
ورحّب المجلس الإسلامي البريطاني (MCB) بهذه الزيادة في التمويل، لكنه انتقد الحكومة لعدم تقديرها الكامل لحجم الخطر الذي يتعرض له المسلمون في بريطانيا، خاصة مع تزايد حوادث الإسلاموفوبيا في أعقاب التطورات الأخيرة في الشرق الأوسط.
وأشارت الصحيفة إلى أن نسبة صغيرة من المساجد والمراكز الإسلامية في بريطانيا تقدمت للحصول على الدعم الأمني في عام 2023، حيث مثّلت تلك الطلبات أقل من العدد الإجمالي لأكثر من ألفي مسجد وقاعة صلاة منتشرة في البلاد.
ووفقًا لزارا محمد، الأمينة العامة للمجلس الإسلامي البريطاني، فإن انخفاض الإقبال على التقديم قد يكون نتيجة ضعف الوعي بالبرنامج أو تعقيدات في عملية التقديم، موضحة أن الكثير من المساجد التي لم تحصل على تمويل في السابق لا تعاود التقديم.
وتزايدت التهديدات ضد المسلمين، خاصة بعد هجوم الطعن الذي وقع في ساوثبورت، والذي أعقبه انتشار أخبار كاذبة عبر الإنترنت تربط الهجوم بطالب لجوء مسلم، مما أثار استهداف المساجد من قِبل بلطجية اليمين المتطرف.
وفي استجابة لهذه التهديدات، أطلقت الحكومة البريطانية خطة أمنية بقيمة 29.4 مليون باوند لتوفير الحماية لمئات المساجد والمدارس الإسلامية المعرّضة لخطر الاعتداءات.
جدير بالذكر أن منظمة “قياس الهجمات ضد المسلمين” (Tell Mama UK) سجلت 4971 حادثة كراهية ضد المسلمين بين أكتوبر 2023 وسبتمبر 2024، وهو أعلى عدد في السنوات الـ14 الماضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى