أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

حركة طالـ،ـبان تطبق حظر نشر صور الكائنات الحية في وسائل الإعلام بأفغانستان

بدأت حركة طالـ،ـبان بتطبيق قرار حظر نشر صور الكائنات الحية في وسائل الإعلام بأفغانستان، مشيرة إلى أن الإجراء يتم تنفيذه تدريجياً في مختلف الولايات. وأوضح المتحدث باسم وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، سيف الإسلام خيبر، أن “القانون سيطبق على جميع أنحاء أفغانستان تدريجياً”، معتبرًا أن نشر صور الكائنات الحية “يتعارض مع الشريعة الإسلامية”.
وخلال الصيف الماضي، أصدرت طالـ،ـبان قانون “الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر” المكون من 35 بنداً، والذي ينظم حياة الأفغان وفقاً لتفسير الحركة للشريعة الإسلامية. وبينت الوزارة أن الهدف من هذه القوانين هو “إرشاد الناس وتوعيتهم” دون اللجوء إلى القوة في تطبيقها، لافتة إلى أن نشر الصور المخالفة للشريعة يجب تجنبه.
ويشمل القانون منع الاحتفاظ بصور الكائنات الحية، وحظر المحتوى الذي تعتبره طالـ،ـبان “معادياً للشريعة والدين” أو “مهيناً للمسلمين”. ومع ذلك، لم يتم تطبيق جميع بنود القانون بشكل صارم حتى الآن، حيث لا تزال حكومة طالـ،ـبان تنشر صوراً للأشخاص عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
من جانبهم، ذكر صحفيون في قندهار أنهم لم يتلقوا أي توجيهات رسمية من الوزارة بشأن هذا الحظر، كما لم يتعرضوا للاعتقال بسبب التقاطهم لصور أو تسجيلهم لمقاطع فيديو.
يذكر أن صور الكائنات الحية كانت محظورة في جميع أنحاء أفغانستان خلال حكم طالـ،ـبان الأول بين عامي 1996 و2001، لكن هذا الحظر لم يُفرض بنفس الصرامة منذ عودة الحركة إلى السلطة في 2021.
وعند استعادة طالـ،ـبان للسلطة، كان عدد العاملين في المجال الإعلامي في أفغانستان يبلغ نحو 8400 شخص، منهم 1700 امرأة. إلا أن العدد انخفض بشكل كبير إلى 5100 شخص، بينهم 560 امرأة، وفق مصادر صحفية. كما أُغلقت العديد من وسائل الإعلام، وتراجعت أفغانستان في تصنيف حرية الصحافة الصادر عن منظمة “مراسلون بلا حدود” لتحتل المرتبة 178 من بين 180 دولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى