أخبارالعالم

مخطوطات قرآنية فريدة وقطع فنية نادرة تتألق في مزاد سوذبيز للفن الإسلامي في لندن

تعقد دار “سوذبيز” للمزادات في العاصمة البريطانية لندن يوم الأربعاء المقبل 23 أكتوبر الجاري مزادها لتقديم مجموعة من القطع المميزة، بما في ذلك مخطوطتان من المصحف الشريف.

تعيش لندن في شهر أكتوبر في أجواء فنية بامتياز، حيث تقدم المتاحف والغاليريهات عروضها الضخمة، بينما تفرد حديقة “ريجنت بارك” جانباً مهماً لمعروضات سوق الفنون “فريز”. ولا تغيب دور المزادات عن هذه الاحتفالية، فالشهر يتميز بمزادات فنون العالم الإسلامي، التي تفتح خزانات المقتنين لعرض أندر القطع التي تعكس جماليات وعراقة ما نفذته أيدي كبار الخطاطين والفنانين.
تتألق بين المعروضات مخطوطة قرآنية تعتبر إضافة مهمة إلى مجموعة صغيرة من المخطوطات المنسوبة بشكل موثوق إلى الخطاط الكبير ياقوت المستعصمي من بغداد، حيث يعود تاريخها إلى عام (674 هـ/ 1275- 1276م). يعد ياقوت المستعصمي من أبرز ممارسي الخط العربي، ويعتبر أشهر خطاط في تاريخ الفن الإسلامي، وكان لأعماله أثر كبير لأكثر من 700 عام. يتراوح سعر هذه المخطوطة بين 600- 800 ألف جنيه إسترليني.

وتتضمن المعروضات أيضًا مخطوطة ثانية لمصحف بخط عبد الله بن حافظ محمد الشيرازي، والتي تعود بتاريخها إلى 20 رمضان عام 933 هـ، مما يجعلها من المصاحف النادرة التي تحمل توقيعاً. يقدر سعر هذه التحفة بين 200 ألف و300 ألف جنيه إسترليني.

أما القطعة الثانية، فهي مجسم فائق الجمال لغزال من البرونز من العراق، يعود للقرن الثامن الميلادي، وتقدر قيمته بنحو مليونين إلى 3 ملايين جنيه إسترليني. يبرز الغزال بجمال شكله وصناعته، حيث يحمل توقيع صانعه (عبد الله بن ثابت) مما يجعله قطعة نادرة.


كما تشمل القطع المعروضة إبريقاً فخاريًا يعود للقرن الثالث عشر، يتميز بزخارفه الجميلة. يقدر سعره بين 100 ألف و150 ألف جنيه إسترليني.


تعكس هذه القطع الفريدة تراثًا غنيًا في الفن الإسلامي، وتساهم في إبراز تاريخ الثقافات المختلفة التي أثرت في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى