أخبارالعالم الاسلامي

تعود لفترات تاريخية مختلفة.. إقامة معرض للمخطوطات المماثلة للقرآن وتفاسيره في تتارستان

افتتح مركز “ابن سينا” بالتعاون مع مركز “نور” الدولي للميكروفيلم، معرضاً للمخطوطات القرآنية المماثلة للقرآن وتفاسيره، في متحف “الكرملين” للثقافة الإسلامية بمدينة قازان، عاصمة جمهورية تتارستان، وذلك يوم الثلاثاء 15 أكتوبر.


ويهدف المعرض إلى عرض نسخ من المخطوطات القرآنية النفيسة للزوار، حيث يضم مجموعة متنوعة من الكتب الإسلامية التي صدرت في إيران وروسيا والهند ودول آسيا الوسطى. وكانت معظم هذه المخطوطات محفوظة في مركز “ابن سينا” والمكتبة العلمية لجامعة قازان الاتحادية ومتحف الكرملين.


ويتضمن المعرض أيضاً نسخاً من المصاحف النادرة التي تعود إلى فترات تاريخية مختلفة، بدءًا من القرن العاشر حتى الخامس عشر الميلادي، مصحوبة بتفاسيرها وترجماتها، وذلك من مخزون المخطوطات الشرقية لدى أكاديمية العلوم الروسية ومكتبة العتبة الرضوية المقدسة في مشهد.
كما تم تخصيص جزء من المعرض لعرض آيات من سورة “الشمس” المباركة، حيث تم عرض صفحات من القرآن والتفاسير التي تتناول هذه السورة الشريفة للزوار.
وسيستمر المعرض حتى 31 مارس 2025 في مدينة قازان، مما يمنح الزوار فرصة للاستمتاع بمجموعة متنوعة من المخطوطات الإسلامية القيمة والثقافة الأدبية المتنوعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى