أخبارالعالم

من سامراء المقدسة إلى عاصمة الضباب.. دار مزادات بريطاني تعرض كنوزاً من الفن الإسلامي القديم

أعلنت دار المزادات البريطانية الفاخرة “كريستيز”، عن موعد إطلاق مزادها الخاص بفن العالم الإسلامي في مقرها الرئيسي بالعاصمة لندن في الـ (24) من شهر تشرين الاول الجاري، والذي سيتضمن تحفاً فنية تعود إلى أكثر من 1000 عام.
جاء هذا الإعلان على لسان رئيس قسم فن العالم الإسلامي والهندي في هذه الدار، الباحثة الإنكليزية “سارة بلامبلي”، والتي ذكرت عبر تصريح صحفي، أن “المزاد المرتقب سيقدم مجموعة مختارة من السجاد، والسيراميك، والمخطوطات، والمنسوجات، والأعمال الورقية والمعدنية، من جميع أنحاء العالم الإسلامي”.
وأشادت “بلامبلي” خلال تصريحها، بمجموعة من التحف الزجاجية الأثرية العراقية، والتي وصفتها بـ “المميزة” بالنسبة لها شخصياً، لما تمثله من نظرة نادرة على معالم الزينة التي امتاز بها أسلوب العمارة الإسلامية المبكرة والذي لوحظ لأول مرة في مدينة سامراء المقدسة بالعراق في القرن التاسع الميلادي.
وبيّنت الباحثة أن “من بين أبرز ما سيتضمنه المزاد، سجادة حريرية نادرة تعود الى العهد الصفوي أوائل القرن السابع عشر، حيث تقدّر قيمتها بين (1.300.000 – 2.600.000) دولار، الى جانب زوج من الزجاجات الفضية الساسانية، والتي تم تشكيلها في عصور ما قبل الإسلام، وتحديداً في القرن السادس أو السابع الميلادي”.
واختتمت رئيس قسم فن العالم الإسلامي والهندي في دار “كريستيز”، إعلانها بالإشارة الى أن المزاد يشمل أعمالاً عديدة تعود الى فترة بدايات الإسلام في القرن السابع الميلادي، وحتى القرن التاسع عشر الميلادي، فيما تم جمع هذه الأعمال من إسبانيا غرباً وحتى الصين شرقاً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى