أخبارالعالم الاسلاميالعراق

خبير مائي: تركيا تتغافل عن التزاماتها المائية تجاه العراق وسط مذكرات تفاهم غير ملزمة

انتقد الخبير المائي رمضان محمد سياسات تركيا تجاه العراق في ما يتعلق بالمياه، مشيراً إلى أن تركيا تتغافل عن استخدام الدبلوماسية المائية بشكل جاد مع العراق. وأوضح رمضان في حديث تابعته “وكالة أخبار الشيعة”، أن تركيا تسعى أحياناً لكسب ود العراقيين عبر إطلاق كميات محدودة من المياه في نهري دجلة والفرات، بينما تتجنب التوقيع على اتفاقيات رسمية ملزمة.
وأضاف أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يحاول في بعض الأحيان استرضاء العراقيين بتصريحات تُظهر أنه يهتم بمصالحهم، لكنه سرعان ما يتحايل على هذه التفاهمات بمذكرات تفاهم غير ملزمة، بدلاً من توقيع اتفاقيات دولية تضمن حقوق العراق المائية بشكل دائم، بحسب تعبير رمضان.
وأشار الخبير إلى أن تجاهل تركيا لمسؤولياتها التاريخية تجاه العراق قد يكون مرتبطاً بالحروب وعدم الاستقرار السياسي الذي شهدته البلاد، إلا أنه حذر من أن استمرار هذا النهج سيؤدي إلى عواقب وخيمة على العراق. مبيناً أن غياب التزام تركيا بإدارة الموارد المائية بشكل منصف قد يهدد الاستقرار السياسي للعراق منذ عام 2003 ويكلف البلاد ثمناً باهظاً في المستقبل.
وأكد في ختام حديثه أن الوضع لن يستمر على هذا الحال إذا ما أظهر العراقيون موقفاً أكثر حزماً واستفاقوا من “غفوتهم”، مشدداً على أن الاستمرار في تجاهل حقوق العراق المائية لن يكون مقبولاً بعد الآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى