أخبارالعالم الاسلاميالعراق

في مؤتمر علمي بالعراق بحث يتناول الخطاب الإعلامي للإمام الحسن (عليه السلام)

قدّمت الباحثة الدكتورة “كريمة نوماس المدني” من كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة كربلاء بحثًا بعنوان “الخطاب الإعلامي عند الإمام الحسن (عليه السلام): قراءة في أسلوب المغالطات”، وذلك خلال مشاركتها في الجلسة البحثية الخاصة بالمؤتمر العلمي الدولي السنوي الحادي عشر لفكر الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام) الذي أقيم تحت عنوان: “الإمام الحسن -عليه السلام- منهج رسالي”.
وأوضحت الباحثة أهمية الخطابات الإعلامية للأئمة المعصومين (عليهم السلام)، معتبرة أنها تمثل فضاءات واسعة لا محدودة من المرجعيات الدينية والثقافية والسياسية والاجتماعية، وتُشكل منظومة ثقافية كاملة تعالج كافة التحولات الفكرية والدينية والمغالطات السياسية التي يواجهها المجتمع بجميع فئاته.
وتناول البحث خطابات الإمام الحسن (عليه السلام) التي تمثلت كمنظومة معرفية ثقافية للرد على المغالطات السياسية والسلطوية والتشريعية التي عاصرها بعد استشهاد أبيه الإمام علي (عليه السلام). كما أبرزت الشخصية القيادية للإمام الحسن (عليه السلام) وقدرته على إدارة الأزمات السياسية بفاعلية ونجاح.
ويتضمن البحث مبحثين رئيسيين: الأول يتناول دراسة صور أسلوب المغالطات والرد عليها، ويشمل الهوية المعرفية والذاكرة الخطابية، بينما يركز المبحث الثاني على قراءة استراتيجيات الخطاب الإعلامي عند الإمام الحسن (عليه السلام)، ويتضمن استراتيجية الأيتوس من خلال دراسة أيتوس الكفاءة القيادية، أيتوس القدرة الكفائية، وأيتوس المرجعية التضامنية.
وأشادت الباحثة في ختام بحثها بالدور الفعّال للإمام الحسن (عليه السلام) في التصدي للمغالطات السياسية، من خلال خطاب إعلامي مؤثر، يُبرز القيادة الرشيدة والكفاءة في أوقات الأزمات الصعبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى