أخبارالعالم الاسلامي

إقبال واسع للأتراك على تعلم اللغة العربية وترجمة الأعمال العربية إلى التركية

شهدت تركيا خلال السنوات الأخيرة إقبالاً واسعاً على تعلم اللغة العربية، خاصة بعد الانفتاح التركي على الدول العربية ووصول حزب العدالة والتنمية إلى السلطة في عام 2002. هذا التوجه شجعه الاهتمام الحكومي، حيث أصبحت اللغة العربية شائعة في كل مكان، وخاصة في مدينة إسطنبول التي تشهد إقبالاً كبيراً على المراكز والمعاهد التعليمية، إضافة إلى افتتاح كليات العلوم الإسلامية والأدب العربي في الجامعات التركية.
وتعد أكاديمية إسطنبول، التي يرأسها محمد غريشته، من أبرز المراكز التعليمية في تركيا، حيث تجمع بين تعليم اللغة العربية والعلوم الإسلامية. وقد ذكر غريشته في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية (قنا)، أن الأكاديمية تعمل كجسر تواصل بين تركيا والعالم من خلال فعاليات تعليم اللغات العالمية والترجمة.
وأوضح أن الأكاديمية ترجمت حوالي ألف مؤلف من التركية إلى العربية منذ عام 2018، حيث كان 70% منها مخصصاً لأدب الأطفال، كما تشهد اللغة العربية في تركيا حضوراً متزايداً، حيث أصبحت مادة اختيارية في المدارس التركية، بالإضافة إلى إدراج تخصصات جامعية تدرس باللغة العربية لتلبية الطلب المتزايد من الطلاب العرب.
ووفقًا للإحصائيات، يتعلم أكثر من مليون طالب اللغة العربية في مدارس الأئمة والخطباء، فيما بدأت بعض المدارس بتدريس العربية بشكل رسمي.
ومن اللافت أيضاً زيادة الفعاليات الثقافية الموجهة للعرب، مثل معارض الكتاب العربي التي تستضيفها إسطنبول، والتي تجذب الأتراك والعرب على حد سواء، مما يعزز الروابط الثقافية والتاريخية بين الشعبين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى