أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

في اليوم العالمي للفتاة الأمم المتحدة تدعو إلى إنهاء حرمان الفتيات الأفغانيات من التعليم

مع الاحتفال باليوم العالمي للفتاة، أعربت بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان (يوناما) عن قلقها العميق من القيود المستمرة التي تفرضها طالـ،ـبان على تعليم الفتيات في البلاد.
وذكرت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في أفغانستان، أن مرور أكثر من 1120 يومًا على فرض طالـ،ـبان حظر تعليم الفتيات فوق سن 12 عامًا يشكل تهديدًا خطيرًا على مستقبل الملايين منهن، مؤكدة أن استمرار هذا الوضع يعرّض جيلاً كاملاً من الفتيات للحرمان من حقهن الأساسي في التعليم.
وأشارت رئيسة البعثة إلى أن القيود المفروضة على النساء والفتيات الأفغانيات تزداد شدة كل يوم، مما يزيد من تفاقم معاناتهن ويعمق من التأثير المدمر على حياتهن ومستقبلهن.
ودعت طالـ،ـبان إلى إعادة النظر في سياساتها التعليمية والحقوقية تجاه النساء والفتيات، مطالبة في الوقت ذاته بتحسين الظروف وتغيير المسار الحالي الذي وصفته بالكارثي.
كما وجهت الممثلة الخاصة رسالة إلى النساء والفتيات في أفغانستان، مؤكدة أن الأمم المتحدة ستواصل دعم نضالهن من أجل حقوقهن، ولن تتوقف عن المطالبة بحقهن في التعليم والمساواة.
ويتزامن هذا اليوم مع تقارير دولية تصف أفغانستان تحت حكم طالـ،ـبان بأنها واحدة من أسوأ الأماكن في العالم للنساء والفتيات، حيث يُحرم الكثير منهن من الوصول إلى التعليم والخدمات الأساسية. وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أقرت في عام 2011 يوم 11 أكتوبر كيوم عالمي للفتاة، بهدف تسليط الضوء على التحديات التي تواجهها الفتيات حول العالم، والدعوة إلى تعزيز حقوقهن ودعم مساعيهن نحو مستقبل أفضل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى