أخبارالعالم الاسلاميلبنان

الأمم المتحدة تحذر من أزمة إنسانية كارثية في لبنان: 600 ألف نازح جراء الغارات الإسرائـ،ـيلية

حذرت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان، هينيس بلاسخارت، من وقوع أزمة إنسانية كارثية في البلاد، بعد أن وصل عدد النازحين داخلياً إلى 600 ألف شخص بسبب الحرب الإسرائـ،ـيلية على لبنان. ودعت بلاسخارت إلى تبني آليات فعالة لتطبيق قرارات مجلس الأمن بشأن الصراع، وخاصة القرار 1701، محذرة من خطورة الوضع الإنساني المتدهور.
وقالت بلاسخارت، في تصريح لها، الأربعاء، إن عدم تنفيذ القرار الأممي 1701 خلال السنوات الـ18 الماضية أسهم بشكل كبير في تفاقم الأزمة الحالية، مشيرة إلى أن هذا القرار يحظر عبور “الخط الأزرق” الذي حددته الأمم المتحدة بين لبنان وإسرائـ،ـيل.
كما دعت بلاسخارت إلى وقف فوري لإطلاق النار لإفساح المجال أمام الجهود الدبلوماسية، مشيرة إلى أن المبادرة المشتركة لوقف إطلاق النار لمدة 21 يوماً، التي تقودها الولايات المتحدة وفرنسا، لا تزال ملائمة للحل، محذرة من تجاهلها.
وجاءت هذه التحذيرات بعد يوم واحد من تهديد رئيس الوزراء الإسرائـ،ـيلي بنيامين نتنياهو بأن لبنان قد يواجه مصيراً مشابهاً لما يحدث في قطاع غزة.
وتسببت الغارات الجوية الإسرائـ،ـيلية والتوغل البري في جنوب لبنان في نزوح مئات الآلاف من اللبنانيين، حيث استهدفت الغارات العاصمة بيروت ومناطق في جنوب وشرق البلاد. وأسفرت الحرب المستمرة منذ 23 سبتمبر/أيلول عن استشهاد 1323 شخصاً وإصابة 3698 آخرين، بالإضافة إلى نزوح أكثر من 1.2 مليون شخص، وفقاً للحكومة اللبنانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى