أخبارالعالم الاسلاميلبنان

الأمم المتحدة تحذر من انهيار النظام الصحي في لبنان جراء استمرار الغارات الإسرائـ،ـيلية

حذرت الأمم المتحدة من خطر انهيار النظام الصحي في لبنان، نتيجة لاستمرار الغارات الإسرائـ،ـيلية المكثفة، حيث أعرب المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، عن قلق المنظمة العميق إزاء الوضع المتدهور في البلاد، مشيرًا إلى الاتصالات المستمرة التي تقوم بها المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان، جينين هينيس-بلاسخارت، مع جميع الأطراف لحثها على وقف فوري لإطلاق النار وفتح المجال أمام الجهود الدبلوماسية.
وأكد دوجاريك، وفقًا لمركز إعلام الأمم المتحدة، أن الضربات العنيفة المتبادلة عبر الخط الأزرق الفاصل بين لبنان وإسرائـ،ـيل تواصلت على مدار الأسبوع الماضي، وأسفرت عن سقوط عشرات الشهداء ومئات الجرحى، بما في ذلك إصابات نتيجة الغارات التي استهدفت بيروت وجنوب لبنان. وأشار إلى أن قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) رصدت تبادلًا مكثفًا لإطلاق النار، وشهدت غارات جوية وتوغلات برية إسرائـ،ـيلية استهدفت مناطق متعددة، موضحاً أن أفراد اليونيفيل اضطروا للاختباء في المخابئ بسبب الوضع الأمني المتدهور.
وعلى الصعيد الإنساني، أبدت الأمم المتحدة قلقها إزاء الهجمات المستمرة على النظام الصحي، حيث تم الإبلاغ عن 36 حادثة استهدفت مرافق الرعاية الصحية بين 8 أكتوبر 2023 و4 أكتوبر 2024. وأغلقت 96 مركزًا للرعاية الصحية الأولية و3 مستشفيات نتيجة للأعمال العدائية. وذكر دوجاريك أن منظمة الصحة العالمية أفادت بمقتل 77 من العاملين الصحيين خلال تلك الفترة.
إلى جانب ذلك، أكد دوجاريك أن البنية التحتية للمياه تعرضت لأضرار جسيمة، حيث تضرر 25 مرفقًا للمياه، مما أثر على 300 ألف شخص. وأشار إلى أن شركاء الأمم المتحدة يوفرون مياه الشرب للمتضررين في الملاجئ الجماعية.
كما أفاد المتحدث بأن النزوح الجماعي مستمر، حيث سجلت المنظمة الدولية للهجرة نزوح أكثر من 540 ألف شخص منذ 8 أكتوبر 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى