أخبارالعالم

تقرير أممي: 2023 العام الأكثر جفافاً في تاريخ الأنهار العالمية منذ 30 عاماً

أظهر تقرير أممي جديد أن عام 2023 كان الأكثر جفافاً بالنسبة للأنهار في العالم منذ أكثر من ثلاثة عقود، مما يشير إلى تغيرات حرجة في توافر المياه في عصر يتزايد فيه الطلب.
وذكر التقرير الذي أعدته المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة عن حالة موارد المياه العالمية، أن الأنهار الجليدية عانت من أكبر خسارة في الكتلة الجليدية على الإطلاق تم تسجيلها خلال العقود الخمسة الماضية. ويعد عام 2023 هو العام الثاني على التوالي الذي تسجل فيه جميع مناطق العالم التي بها أنهار جليدية فقدانا للجليد.
ولفتت سيليست ساولو، الأمينة العامة للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، إلى أن حالة المياه تمثل إنذاراً مبكراً لتغير المناخ، في شكل هطول أمطار غزيرة وفيضانات وجفاف بشكل متزايد، مما يلحق خسائر فادحة بالأرواح والنظم البيئية والاقتصادات”.
ويهدد ذوبان الجليد والأنهار الجليدية الأمن المائي طويل الأجل لملايين الأشخاص ومع ذلك، فإن الدول والمنظمات والهيئات العالمية ما زالت لم تتخذ الإجراءات العاجلة اللازمة”.
وتقدم سلسلة تقارير حالة موارد المياه العالمية نظرة عامة شاملة عن موارد المياه في جميع أنحاء العالم، استنادا إلى مدخلات من العشرات من دوائر الأرصاد الجوية والمياه الوطنية وغيرها من المنظمات والخبراء، وتهدف إلى إعلام صانعي القرار في القطاعات الحساسة للمياه والمختصين بالحد من مخاطر الكوارث. وهي تكمل سلسلة حالة المناخ العالمي الرئيسية للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى