أخبارالعالم

وزير الخارجية الهندي يصف الأمم المتحدة بـ”شركة قديمة” ويطالب بإصلاحات عاجلة لمواكبة التحديات العالمية

شبّه وزير الخارجية الهندي، سوبرامانيام جايشانكار، الأمم المتحدة بـ”شركة قديمة لا تواكب السوق”، معبرًا عن انتقاده لفعالية المنظمة في التعامل مع التحديات العالمية الحالية.
وفي تصريحات له خلال مؤتمر اقتصادي في نيودلهي أمس الأحد، قال جايشانكار: “الأمم المتحدة تشبه شركة قديمة، لا تتماشى مع التطورات في السوق، لكنها لا تزال تحتفظ بمكانتها”. وأشار إلى أن التأخر في الابتكارات العالمية يجعل الدول الأخرى تبحث عن سبل جديدة للتعامل مع الأزمات.
وتطرق الوزير إلى الوضع الراهن، مشددًا على أن الأمم المتحدة، رغم أدائها غير المثالي، لا تزال الهيئة المتعددة الأطراف الوحيدة المتاحة. ومع ذلك، أشار إلى أنه عندما تتخلف المنظمة عن القيام بدورها في القضايا الحيوية، تتجه الدول إلى إيجاد حلول خاصة بها.
وذكر جايشانكار أنه يوجد “نزاعان خطيران” مستمران في العالم، منتقدًا الأمم المتحدة لكونها في “موقف المتفرج” في هذه الأزمات.
من جهة أخرى، اعترف الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في وقت سابق، بأن المنظمة لم تتمكن من مواجهة جميع التحديات بفعالية في الآونة الأخيرة.
وفي إطار دعوات إصلاح الأمم المتحدة، طرح عدد من الدول خلال الدورة الـ79 للجمعية العامة، التي انطلقت في سبتمبر الماضي، مقترحات تهدف إلى تحسين الأداء، بما في ذلك منح الهند وبعض الدول الأخرى مقعد العضو الدائم في مجلس الأمن الدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى