أخبارالعالم الاسلامي

تحذيرات من تأثيرات تصاعد الصراع في الشرق الأوسط على الاقتصاد العالمي وأسعار النفط

حذر تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأميركية، أمس الأحد، من المخاطر المحتملة لتوسع الحرب في منطقة الشرق الأوسط وتأثيراتها السلبية على الاقتصاد العالمي، مع التركيز على الارتفاع المستمر في أسعار النفط.
وأشارت الصحيفة إلى أن تحذيرات الخبراء الاستراتيجيين بدأت منذ بداية الحرب في قطاع غزة، حيث حذروا من إمكانية اندلاع “حرب أوسع نطاقاً” قد تؤدي إلى تقليص إمدادات النفط العالمية، ما يسبب موجات صدمة للاقتصاد.
وأكدت المحللة السياسية السابقة في شركة Citi، تينا فوردهام، أن المستثمرين بدأوا يلتفتون إلى الوضع في الشرق الأوسط بعد أن اعتقدوا سابقاً أنه لن يؤثر على الأسواق.
في الوقت نفسه، شهدت الأسواق المالية بعض التأثيرات، حيث قام المستثمرون بتحوط محافظهم بأصول الملاذ الآمن. كما ارتفعت أسعار النفط بنسبة 2% في ظل المخاوف من تعطيلات محتملة في تدفقات النفط بسبب الصراع.
وفيما يخص ردود فعل صانعي السياسات الاقتصادية، أكد محافظو البنوك المركزية ضرورة التركيز على الاتجاهات الأساسية بعيداً عن الصدمات الجيوسياسية. وأشار صندوق النقد الدولي إلى أن تصعيد الصراع قد يؤثر بشكل كبير على الاقتصاد العالمي، لكن تأثيرات أسعار السلع الأساسية لا تزال دون أعلى مستوياتها السابقة.
ختامًا، تداولت العقود الآجلة لخام برنت حول 75 دولاراً للبرميل، مع توقعات بأن تظل الأسعار مستقرة في ظل توفر مخزونات كافية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى