أخبارالعالم

الأمم المتحدة: أكثر من 3 ملايين طفل سوداني معرضون لخطر الأمراض الوبائية

أعلنت الأمم المتحدة، الثلاثاء، أن 3.4 ملايين طفل سوداني معرضون لخطر الأمراض الوبائية، بينما أعلنت السلطات السودانية ارتفاع عدد الإصابات بالكوليرا إلى أكثر من 18 ألف إصابة بينها 545 حالة وفاة.
وقال مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية (أوتشا) في بيان، إن “السودان يعاني حاليًا من تفشي العديد من الأمراض، بما في ذلك الكوليرا والملاريا وحمى الضنك والحصبة والحصبة الألمانية” .
وأضاف: “يُقدر أن 3.4 ملايين طفل دون سن الخامسة معرضون لخطر الإصابة بالأمراض الوبائية”.
وذكر المكتب الأممي أن الأزمات تنبع من الانخفاضات الكبيرة في معدلات التطعيم وتدمير البنية التحتية للصحة والمياه والصرف الصحي والنظافة نتيجة للصراع المستمر (بين الجيش السوداني والدعم السريع).
ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني و”الدعم السريع” حرباً خلّفت أكثر من 20 ألف قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.
وأفادت “أوتشا” في البيان ذاته، بأنه “بعد أكثر من 17 شهرًا من اندلاع الصراع الوحشي في السودان، تشير سلسلة من المسوحات التغذوية الأخيرة في 18 ولاية إلى تدهور مثير للقلق في الوضع الغذائي” ، مضيفاً أن السودان “أصبح الآن بين البلدان الأربعة الأولى في العالم التي تعاني من أعلى معدل انتشار لسوء التغذية الحاد الشامل بنحو 13.6 في المائة”.
وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء الحرب بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى