أخبارالعالم الاسلاميباكستان

اللاجئات الأفغانيات في باكستان يطالبن الأمم المتحدة بالاعتراف بالإبادة الجماعية للهزارة في أفغانستان

في الذكرى الثانية للهجوم المأساوي على مدرسة “كاج” في سهل بارشي في كابول، طالبت مجموعة من نساء الهزارة اللاجئات في باكستان، الأمم المتحدة بالاعتراف بالإبادة الجماعية التي يتعرض لها أبناء الهزارة في أفغانستان.
في يوم الإثنين 30 سبتمبر، أضاءت هؤلاء اللاجئات الشموع تخليداً لذكرى ضحايا الهجوم الذي أودى بحياة أكثر من 100 طالب، معظمهم من الفتيات، في هجوم لتنظيم د1عش على المدرسة في عام 2021.
وأكدت نساء الهزارة، على ضرورة وقف القتل المستهدف لأفراد هذه الطائفة في أفغانستان، مشددات على أن “الإبادة الجماعية للهزارة التي ارتكبها تنظيم د1عش الإرهـ،ـابي، تتطلب الاعتراف الدولي”. وأشار البيان إلى أن طالبان ود1عش يشتركان في “أساس فكري مشترك”، مما يزيد من حدة المخاطر التي تواجه الهزارة.
كما ناشد طالبو اللجوء منظمات حقوق الإنسان والأمم المتحدة بإجراء تحقيق جدي حول الإبادة الجماعية للهزارة، مشيرين إلى أن أفراد هذه الطائفة يتعرضون للابتزاز من قبل حركة طالبـ،ـان في مختلف المناطق الأفغانية، مما يضطرهم في بعض الأحيان إلى الهجرة بحثًا عن الأمان.
وفي حديثهن، استشهدت اللاجئات بالهجوم الدموي الذي وقع في سبتمبر 2021 على سيارة تقل سكان دايكوندي في كوتيل باهلوسانج بإقليم غور، معتبرات إياه مثالاً واضحاً على جريمة ضد الإنسانية.
وتأتي هذه المطالب في وقت تشهد فيه مجتمعات الهزارة الشيعية في أفغانستان تصاعدًا في التوترات والاعتداءات، مما يجعل من الضروري على المجتمع الدولي التحرك لحماية حقوقهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى