أخبارالعالم الاسلاميالعراق

حملة “عوفوها” لمكافحة المخدرات تنطلق في الأنبار بجهود ناشطين عراقيين

أطلق ناشطون في محافظة الأنبار حملة توعوية بعنوان “عوفوها”، تهدف إلى مكافحة تعاطي المخدرات والاتجار بها، وذلك في ظل تزايد القلق من انتشار هذه الظاهرة في العراق. تقود هذه المبادرة مجموعة من الناشطين يسعون لتوعية الشباب حول مخاطر المخدرات وحثهم على التوجه للعلاج في المصحات المتخصصة.
يتجول الناشطون في شوارع مدينة البغدادي غربي الأنبار، ويجرون حوارات مع المارة في الأسواق، كما يقومون بتوزيع ملصقات تحذيرية على جدران المحال التجارية. وتأتي هذه الجهود في وقت يشهد العراق ارتفاعاً ملحوظاً في تجارة وتعاطي المخدرات، خاصة بين فئة الشباب.
ووفقًا للبيانات الرسمية، صادرت السلطات العراقية خلال العام الماضي كميات قياسية من المخدرات بلغت قيمتها نحو (144) مليون دولار، وأشارت وزارة الداخلية إلى اعتقال حوالي 10 آلاف شخصخلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي بتهمة تعاطي المخدرات، وتم إحالة أكثر من نصفهم إلى المحاكم.
وفي الوقت الذي تعمل الجهات الحكومية على مكافحة المخدرات، كشف وزير الداخلية عبد الأمير الشمري عن استراتيجية للقضاء على هذه الظاهرة بحلول عام 2025، تتضمن ضبط الحدود الإقليمية مع الدول المجاورة واستحداث وحدات خاصة لمكافحة المخدرات.
ورغم جهود الحكومة، يرى ناشطون أن ضعف ضبط الحدود وقصور التشريعات القانونية الرادعة ما زال يمثل تحدياً كبيراً في مواجهة هذه الأزمة المتفاقمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى