أخبارالعالم

في انتهاك لأمر المحكمة العليا: السلطات في غوجارات تهدم مسجدًا ومقبرة عمرهما 500 عام

في انتهاك لأمر المحكمة العليا في الهند، أقدمت السلطات في ولاية غوجارات على هدم مسجد، ضريح، ومقبرة يُعتقد أن عمرها يزيد على 500 عام، في منطقة “غير سومناث”، يوم 28 سبتمبر. وجاءت هذه العملية رغم صدور حكم سابق من المحكمة العليا يقضي بوقف جميع عمليات الهدم في البلاد، ما لم يتم الحصول على إذن مسبق، باستثناء الحالات التي تشمل التعديات على الطرق العامة وبعض المناطق المحددة.
وبررت السلطات المحلية في غوجارات عملية الهدم بأنها جزء من حملة أكبر لإزالة ما وصفتها بالبناءات “غير القانونية” بالقرب من معبد سومناث الشهير، وذلك في إطار مشروع تطوير المنطقة المحيطة بالمعبد. واستخدمت الإدارة في هذه الحملة نحو 36 جرافة و50 جرارًا، إلى جانب معدات ثقيلة أخرى، ما جعلها واحدة من أضخم حملات الهدم في تاريخ منطقة “غير سومناث”.
واستدعت السلطات حوالي 1200 عنصر من الشرطة لتأمين سير العملية دون وقوع اضطرابات، في حين أُغلقت المنطقة بالكامل للسماح بالدخول فقط للأشخاص المصرح لهم. وشملت الإجراءات الأمنية تطويق الموقع لمنع أي محاولات لوقف الهدم، خاصة بعد احتجاز 70 شخصًا حاولوا منع السلطات من هدم المواقع الدينية.
ورغم هذه الإجراءات، يواجه الهدم انتقادات واسعة، خاصة أن المحكمة العليا قد أصدرت حكمًا واضحًا بوقف مثل هذه العمليات ما لم يُصدر إذن مسبق، وفي هذا السياق، تسعى الحكومة المحلية لإزالة “الهياكل غير المصرح بها” على مساحة تقدر بثلاثة هكتارات خلف معبد سومناث، ضمن مزاعم لمكافحة التعديات على الأراضي العامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى