أخبارالعالم الاسلاميالعراق

استمرار قمع طالـ،ـبان ضد المدنيين: اعتقالات وإعدامات في تزايد خلال شهر سبتمبر

في ظل سيطرة طالـ،ـبان المستمرة على أفغانستان، تزايدت حملات القمع التي تستهدف الجنود السابقين في الجيش الأفغاني والمدنيين. ووفقًا لتقارير إعلامية محلية، شهد شهر سبتمبر 2024 اعتقال أكثر من 80 شخصًا في 18 ولاية، فيما أعدمت الحركة أكثر من 25 شخصًا في 13 ولاية أخرى، معظمهم من الجنود السابقين والمدنيين المتهمين بجرائم متنوعة.
وعلى الرغم من وعود طالـ،ـبان بالعفو العام، إلا أن الاعتقالات التعسفية والإعدامات مستمرة. وشملت الانتهاكات أيضًا حلق لحى بعض المحتجزين ممن اتهموا بنشر محتوى ينتقد الحركة أو ارتباطهم بجبهات معارضة. تقارير محلية تشير إلى أن العدد الحقيقي للمعتقلين قد يكون أكبر بسبب القمع والرقابة الواسعة.
وفي حادثة مروعة الأسبوع الماضي، قامت طالـ،ـبان بإعدام 6 أشخاص في ولاية تخار، وعلّقت جثثهم في سوق مدينة بهارك لعدة ساعات. ويذكر أن حوادث القتل الغامضة وغير القانونية تصاعدت منذ تولي طالـ،ـبان الحكم، حيث يتهم العديد من الضحايا ومصادر محلية الحركة بالتورط، بينما تلقي طالـ،ـبان باللوم على جماعات مسلحة مجهولة.
هذا وتواصل طالـ،ـبان اعتقال المدنيين والموظفين الحكوميين السابقين بتهم متعددة، منها التعاون مع جبهة المقاومة الوطنية أو انتقاد الحركة علناً.
وتشهد أفغانستان منذ استيلاء حركة طـ،ـالبان على مقاليد الحكم في البلاد، تدهوراً كبيراً في الأوضاع الأمنية والإنسانية والاقتصادية، وانتشاراً كبيراً للفقر والجوع في مختلف أنحاء البلاد، فضلاً عن التفجيرات التي تستهدف الأقليات ومنها الأقلية الشيعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى