أخبارالعالم

منظمات دولية: الغارات الإسرائـ،ـيلية تعرّض المدنيين اللبنانيين “لخطر الأذى الجسيم”

حذّرت منظمات دولية منها منظمة هيومن رايتش ووتش، الأربعاء، من أن الغارات الإسرائـ،ـيلية في لبنان تعرض المدنيين “لخطر الأذى الجسيم”، داعية إلى تحقيق دولي في “الأعمال العدائية الأخيرة” في لبنان وشمال إسرائـ،ـيل.
وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش في بيان: إنه منذ 23 سبتمبر/ أيلول، أدت “أكثر من ألف غارة إسرائـ،ـيلية في مختلف أنحاء لبنان” إلى مقتل “المئات وجرحت الآلاف”.
وحثّت مديرة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المنظمة، لما فقيه، “الدول الأعضاء في الأمم المتحدة” على “اتخاذ إجراءات عاجلة من أجل تحقيق مستقل في الانتهاكات خلال الأعمال العدائية الحالية”.
واعتبرت أن “من الأهمية القصوى أن تمتثل إسرائـ،ـيل لقوانين الحرب لتقليل الضرر بالمدنيين”.
وشدّدت فقيه على أن “وجود قيادي في حـ،ـزب الله أو منصة لإطلاق الصواريخ أو منشأة عسكرية أخرى للحزب في منطقة مأهولة بالسكان لا يُبرر مهاجمة المنطقة دون مراعاة السكان المدنيين”.
وتستهدف غارات إسرائيـ،ـلية عنيفة منذ الإثنين جنوب لبنان وشرقه بشكل رئيسي، في تصعيد حاد للنزاع المتواصل بين إسرائـ،ـيل والحزب منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2023 على خلفية الحرب بين إسرائـ،ـيل وحماس في قطاع غزة.
وأحصت المنظمة الدولية للهجرة في بيان الأربعاء “نزوح أكثر من 90,530” شخصاً إضافياً منذ الإثنين في لبنان على وقع الغارات الإسرائيـ،ـلية الكثيفة على مناطق عدة، في خضم التصعيد المتواصل مع حـ،ـزب الله.
وأعربت لجنة الإنقاذ الدولية (غير حكومية) عن “قلقها البالغ إزاء تصاعد الصراع في لبنان”، مؤكدة أن “استمرار حالة انعدام الأمن قد تعوق بشكل كبير قدرتنا على تقديم المساعدة الحيوية لمن يحتاج إليها”.
بدوره وجه المجلس النروجي للاجئين الإثنين نداءً عاجلاً “لجميع أطراف النزاع لخفض التصعيد فوراً ووضع حد للهجمات العشوائية التي تدمر المنازل والبنية التحتية المدنية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى