أخبارالعالم

معهد الجيوفيزياء التطبيقية في موسكو يرصد توهجاً شمسياً قوياً

أعلن معهد الجيوفيزياء التطبيقية في موسكو عن رصد توهج شمسي قوي من الفئة M3.7/2N، وذلك في منطقة البقع الشمسية (S20E63)3835. وفقًا للتقرير الصادر عن المعهد، استمر التوهج لمدة 53 دقيقة، مما يسلط الضوء على النشاط المتزايد للشمس في الآونة الأخيرة.
وكان مختبر علم الفلك الشمسي التابع لمعهد بحوث الفضاء في روسيا قد رصد في وقت سابق من الشهر الجاري توهجاً شمسياً شديد القوة من الفئة X. وصرّح مدير المختبر أن الأرض تعرضت لعاصفة مغناطيسية من الفئة G3 نتيجة لذلك التوهج، مما أثر على المجال المغناطيسي للأرض.
وتصنف التوهجات الشمسية إلى خمس فئات حسب شدة الأشعة السينية التي تنبعث منها، وهي: A وB وC وM وX، حيث تكون فئة X هي الأقوى. وقد تتسبب التوهجات الشمسية القوية في حدوث عواصف مغناطيسية تؤثر على كوكب الأرض، ما يؤدي إلى اضطرابات في أنظمة الطاقة، وتعطيل أنظمة الاتصالات والملاحة. كما يمكن أن تؤثر هذه العواصف على مسارات هجرة الطيور والحيوانات التي تعتمد على المجال المغناطيسي للأرض.
وتتابع مراكز الأبحاث العالمية هذه التوهجات عن كثب نظراً لتأثيراتها المحتملة على الأنظمة التقنية الحيوية، إضافة إلى تأثيراتها على الفضاء والمجال المغناطيسي للأرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى