أخبارالعالم

العراق: دول وشركات عديدة تسعى للمشاركة في مشروع طريق التنمية وتركيا شريك استراتيجي

أعلنت وزارة النقل العراقية، يوم الإثنين، عن تلقيها اتصالات من دول وشركات عالمية عديدة تسعى للمشاركة في مشروع “طريق التنمية”، الذي تعتبر تركيا فيه شريكًا استراتيجيًا للعراق.
وقال المتحدث باسم الوزارة، ميثم الصافي، في بيان تابعته وكالة أخبار الشيعة، إن “مرحلة التصاميم الأولية للمشروع تسير بتقدم جيد من قبل شركة إيطالية متخصصة، وقد تم استكمال دراسة الجدوى بالتنسيق مع اللجان المختصة من الوزارات والمؤسسات المعنية”.
وأكد الصافي أن “إنجاز التصاميم الأولية لخط السكك الحديد والمسح الطوبوغرافي وتحريات التربة قد تم بنسبة 100%، فيما بلغت نسبة إنجاز التصاميم الأولية للمشروع ككل 75%”. وأضاف أن “الخطوة المقبلة ستكون مرحلة التصاميم النهائية أو التفصيلية”.
وأشار إلى أن “العديد من الدول والشركات العالمية أبدت رغبتها في أن تكون جزءًا من هذا المشروع العملاق، وقد تواصلت مع وزارة النقل بهذا الخصوص”، موضحًا أن “تركيا تمثل الشريك الاستراتيجي في المشروع من خلال مذكرة تفاهم أفضت إلى تشكيل مجلس وزاري يضم أربع دول رئيسية مهمة”.
وفي تصريحات لوزير النقل التركي، أكد أن “مشروع طريق التنمية سيبدأ من ميناء الفاو ويمتد إلى لندن”، معتبرًا ذلك مؤشرًا إيجابيًا لإنجاز المشروع الذي يحظى بتأييد دول المنطقة نظرًا لأهميته الاستراتيجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى