أخبارالعالم الاسلاميالعراق

أطروحة دكتوراه في جامعة كربلاء تناقش “التباين المكاني لتلوث الهواء باستخدام التقنيات الحديثة

ناقش قسم الجغرافية التطبيقية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة كربلاء، أطروحة دكتوراه للطالبة سحر رعد هاشم بعنوان “التباين المكاني لتلوث الهواء في مدينة كربلاء باستخدام التقنيات الحديثة”.
تناولت الدراسة أهمية مدينة كربلاء الدينية والسياحية، التي تستقطب ملايين الزوار من داخل وخارج العراق، مما يتطلب الاهتمام المكثف بالجوانب البيئية، خاصة مع ما تعانيه المدينة من تزايد سكاني واستخدام متزايد لمولدات الطاقة الكهربائية في الأحياء السكنية والمناطق التجارية.


الأطروحة تضمنت أربعة فصول رئيسية؛ ركز الفصل الأول على الإطار النظري ومنهجية الدراسة، بينما تناول الفصل الثاني العوامل الجغرافية المؤثرة على تركز وتشتت ملوثات الهواء. الفصل الثالث تناول تحليل خصائص الملوثات الغازية والجزيئية في منطقة الدراسة، بينما خصص الفصل الرابع للمؤشرات البيئية لجودة الهواء وتأثير التلوث على صحة السكان.
أبرزت الدراسة عدة نتائج مهمة، منها دور المولدات الأهلية في زيادة تلوث الهواء نتيجة لنقص ساعات تجهيز الكهرباء الوطنية، وتأثير النقل والمركبات كأحد أهم مصادر الانبعاثات الملوثة في المدينة، كما أشارت إلى تعرض تربة المدينة للتعرية نتيجة عوامل متعددة تؤثر سلباً على البيئة.
يُذكر أن الأطروحة قدمت مقترحات علمية للتقليل من التأثيرات البيئية السلبية، استنادًا إلى نتائج البحث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى