أخبارالعالم الاسلاميالعراق

وزارة البيئة تعلن عن تطهير 4 آلاف متر مكعب من الألغام في العراق

أعلنت وزارة البيئة العراقية، اليوم السبت، عن تحقيق إنجاز كبير في مجال تطهير الأراضي من الألغام، حيث تمكنت من تطهير 4 آلاف متر مكعب على مستوى البلاد.
وأوضح مدير إعلام دائرة الشؤون والألغام في الوزارة، في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية وتابعته “وكالة أخبار الشيعة”، مصطفى حميد مجيد، أن الدائرة، التي تأسست في عام 2003، قامت بتحديد أكثر من 6 آلاف كيلومتر مربع من الأراضي الملوثة بالألغام في مختلف أنحاء العراق. ومع ذلك، فقد تقلصت هذه المساحة بشكل ملحوظ لتصل اليوم إلى ما يتراوح بين 2000 و2060 كيلومتراً مربعاً، حيث يجري العمل حالياً على تطهير نحو 400 إلى 450 كيلومتراً مربعاً.
وأشار مجيد إلى أن هناك العديد من المشاريع التي أُنجزت لصالح وزارتي الصناعة والنفط، بالإضافة إلى جهات رسمية أخرى، حيث بلغت نسبة الإنجاز في هذه المشاريع 100%، ومن بين هذه المشاريع، تم الانتهاء بنجاح من مشروع البتروكيمياويات في قضاء الزبير بمحافظة البصرة، دون أن يتحمل خزينة الدولة أي تكلفة إضافية.
وفي إطار الجهود المبذولة، أضاف مجيد أن دائرة شؤون الألغام أشرفت على عمليات المسح الميداني لمشروع تطهير حقول النفط في محافظة ديالى، مما ساهم في توفير أكثر من 8 مليارات دينار لخزينة الدولة بفضل الجهود الوطنية المستمرة.
وكشف مجيد عن وجود لجنة وزارية مشتركة تُعرف بلجنة الأمر الوزاري 223، تضم هذه اللجنة ممثلين عن وزارة الدفاع ودائرة شؤون الألغام وشركات النفط ووزارة النفط، حيث تُعقد اجتماعات دورية لمناقشة التحديات وإيجاد الحلول المناسبة لهذه القضايا.
وفي ختام حديثه، أكد مجيد أن دائرة شؤون الألغام تعمل بالتعاون مع الجهات التجارية والمنظمات الوطنية، بما في ذلك وزارتي الدفاع والداخلية والحشد الشعبي، على إزالة مخاطر الذخائر الحربية التي تعترض مسارات أنابيب النفط، وذلك وفقاً لأوامر عمل صادرة عن الدائرة، مع مراعاة الأولويات الوطنية والاقتصادية والإنسانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى