أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

طالـ،ـبان تطلق حملة أمنية على المكتبات.. والشيعة الأفغان يطالبون بالاعتراف بفقه أهل البيت (عليهم السلام)

أصدر ما يسمّى بـ “وزير التعليم” في حركة طالـ،ـبان الأفغانية المتطرفة، “حبيب الله آغا”، تعليمات صارمة الى رؤساء إدارات التعليم في العاصمة كابول وغيرها من مدن البلاد، بالإشراف على مكتبات جميع المؤسسات التعليمية وتفتيش محتوياتها.
وأكد “آغا” في سياق تعليماته التي أصدرها من خلال مؤتمر فيديوي مع رؤساء إدارات التعليم الإقليمية، على ضرورة إزالة أي كتب تتعارض مع الفقه الحنفي، وإرسال تقارير بنتائج عمليات التفتيش، إلى مقر الوزارة.
وفي الوقت الذي تزعم فيه حركة طالـ،ـبان مراراً وتكراراً أنها “تحترم جميع الطوائف الدينية في أفغانستان”، إلا أن الكثيرين اتهموها باتباع أيديولوجيا معادية لكل من لا يتوافق مع تفسيرها الصارم للإسلام، حيث كانت أصابع الاتهام قد وجّهت للحركة من قبل العديد من علماء الدين المنتمين الى طوائف مختلفة، فضلاً عن أتباع مدرسة أهل البيت الأطهار “عليهم السلام”، بانتهاك حقوق الأقليات الدينية.
هذا وقد أعلن “المنتدى الآسيوي لحقوق الإنسان والتنمية” في شهر آب من العام الماضي، أن حركة طالـ،ـبان تمارس تقييداً شديداً للحريات والمعتقدات الدينية للمسلمين الشيعة، فيما كان مجلس علماء الشيعة في أفغانستان، قد تقدّم لأكثر من مرة لقيادات الحركة، بمجموعة مطالب منها الاعتراف بالمدرسة الجعفرية، وتدريس الفقه الشيعي في الجامعات والمدارس للطلبة الشيعة، فضلاً عن المشاركة الفعالة لأتباع آل بيت النبوة “عليهم السلام”، في المناصب الحكومية.
يذكر أن نائب رئيس “مجلس علماء الشيعة في أفغانستان”، العلّامة “محمد أكبري”، كان قد أعلن في شهر آذار من العام الماضي، إن مطالب المجتمع الشيعي قد تم تقديمها كتابةً وشفهياً إلى قيادة حركة طالـ،ـبان، لكنها لا تزال دون معالجة تذكر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى