أخبارالعالم الاسلاميالعراق

“يونيتاد” ينشر نتائج التحقيق حول جرائم د1عش الإرهـ،ـابي ضد النزلاء في سجن بادوش

نشر فريق التحقيق (يونيتاد) التابع الى الأمم المتحدة، نتائج حول الجرائم الدولية التي ارتكبها تنظيم داعش ضد النزلاء في سجن بادوش.
وبحسب بيان للفريق، اطلعت “وكالة أخبار الشيعة” على تفاصيله، أن “الفريق قام بتعزيز المساءلة عن الجرائم المرتكبة من جانب د1عش الارهـ،ـابي، وفي سياق استكمال أنشطته قبل إغلاقه، بنشر تقرير يحدد النتائج التفصيلية حول الجرائم الدولية التي ارتكبها تنظيم د1عش خلال هجومه على سجن بادوش المركزي بالقرب من الموصل بتاريخ 10 حزيران 2014”.
وأضاف أن “ما يقرب من 1000 سجين من الذكور، ولكن أيضاً عدد قليل من الإيزيديين والمسيحيين قد أعدموا على أيدي أعضاء تنظيم د1عش الارهـ،ـابي في ستة مواقع على الأقل في هذا اليوم، وتم استخراج رفات أكثر من 600 ضحية كجزء من هذه التحقيقات، بالتعاون مع دائرة شؤون وحماية المقابر الجماعية ودائرة الطب العدلي في العراق، وبدعم من قبل فريق التحقيق”.
وتوصل الفريق، بحسب بيانه إلى أن عملية القتل في سجن بادوش قد تم تنفيذها بنية الإبادة الجماعية وذلك في سياق سياسة الإبادة الجماعية التي ينتهجها تنظيم د1عش ضد الشيعة في العراق”.
وتابع: “بدعم من (SITU)، أعد فريق التحقيق (يونيتاد) فيديو يقدم لمحة عامة عن الهجوم على سجن بادوش والنتائج التي توصل إليها الفريق في ما يتعلق بالجرائم الدولية المرتكبة ضد النزلاء فيه”، مشيراً الى انه “يعتبر هذا التعاون الثالث من نوعه بين (SITU) وفريق التحقيق (يونيتاد) والذي يهدف إلى تصوّر الهجمات البارزة التي ارتكبها تنظيم د1عش باستخدام المعلومات التي جمعها الفريق”.
وأكمل: “تمت مشاركة نسخة من هذا التقرير مع مجلس القضاء الأعلى في العراق بتاريخ 10 أيلول 2024، وتم سابقاً مشاركة عناصر التحقيقات الأساسية مع السلطات المختصة في دولة ثالثة، وذلك وفقاً لوثيقة اختصاصات فريق التحقيق (يونيتاد) وولايته المنوطة به على نطاق أوسع لتعزيز المساءلة عالمياً عن الجرائم الدولية التي ارتكبها تنظيم د1عش الارهـ،ـابي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى