أخبارالعالم الاسلاميالعراق

“حماة الحقيقة”.. إزاحة الستار عن نصب تذكاري تكريماً لشهداء الصحافة في محافظة السليمانية

أُزيح الستار، أمس السبت، عن نصب تذكاري جديد تحت اسم “حماة الحقيقة” في حديقة آزادي وسط محافظة السليمانية، وذلك خلال مراسم رسمية حضرها نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي، ونائب رئيس وزراء إقليم كردستان قوباد طالباني، إلى جانب عدد من الشخصيات الرسمية وحشد من الصحفيين والجماهير، يأتي هذا النصب تكريماً لأكثر من 500 صحفي فقدوا حياتهم أثناء أداء مهامهم الصحفية خلال العقدين الماضيين.


وفي كلمته خلال المراسم، صرّح نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي: “الصحافة العراقية قدمت خلال الحرب ضد داعش 60 شهيداً، استشهدوا أثناء نقلهم للأحداث والحقائق إلى الرأي العام، وتشييد هذا النصب يعكس مدى الاهتمام بحرية التعبير والالتزام بتخليد ذكرى هؤلاء الشهداء”.


من جانبه، قال قوباد طالباني، نائب رئيس وزراء إقليم كردستان، وصاحب فكرة تشييد النصب والمشرف على تنفيذه: “مع تسجيل أسماء 551 صحفياً شهيداً على هذا النصب، وآخرهم الصحفيتان هيرو وكولستان اللتان اغتيلتا مؤخراً في طريق عربت، نأمل أن تكونا آخر الأسماء التي تُضاف إلى هذا النصب”.


وأضاف: “من واجبنا تخليد ذكرى شهداء الحقيقة والدفاع عن حرية التعبير التي تحققت بفضل تضحياتهم”.
وأشار طالباني إلى أن اختيار حديقة آزادي كموقع للنصب التذكاري جاء لرمزيته الكبيرة، حيث استشهد العديد من الأكراد في هذا الموقع على يد نظام البعث، مؤكداً على أهمية مواصلة حماية الحرية التي ناضل من أجلها الشعب الكردي.


كما تم الإعلان خلال المراسم عن إطلاق موقع إلكتروني خاص لتوثيق أسماء الشهداء الصحفيين وسيرهم الذاتية، إلى جانب صورهم ومقتنياتهم الشخصية، مما يضمن بقاء ذكراهم خالدة للأجيال القادمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى