أخبارالعالم

في دار “سوثبيز”.. بيع إنجيل عبري نادر يعود للقرن الرابع عشر بمزاد علني مقابل 6.9 مليون دولار

أفادت صحيفة “الغارديان” البريطانية بأن إنجيلًا عبريًا نادرًا يعود تاريخه إلى القرن الرابع عشر قد بيع في مزاد علني بدار “سوثبيز” في نيويورك بمبلغ 6.9 مليون دولار، إذ يُعد هذا الإنجيل من المخطوطات ذات القيمة التاريخية والعلمية الكبيرة، ويتكون من 800 صفحة مزخرفة بدقة.
ويتميز الإنجيل، المعروف باسم “إنجيل شيم توف”، كتبه الحاخام شيم توف بن جاون في إسبانيا عام 1312، بدمج التقاليد الفنية اليهودية، المسيحية، والإسلامية، ويُقتبس فيه بشكل مكثف من إنجيل قديم مفقود يُعرف بـ “مخطوطة هيليلي”، والتي يُعتقد أن لها أهمية في التصوف اليهودي.
ومن المميزات التاريخية للإنجيل أنه نجا من العديد من الأحداث التاريخية المهمة، بما في ذلك الاضطهاد اليهودي في إسبانيا خلال القرن الرابع عشر والاضطرابات التي اجتاحت الشرق الأوسط وأوروبا خلال الحروب الصليبية والحرب العالمية الثانية.
وتصف شارون ليبرمان مينتز، خبيرة المخطوطات في دار “سوثبيز”، رحلة الإنجيل بالمعجزة، حيث تنقل عبر القدس، بغداد، طرابلس، ولندن، لينجو من ويلات الحروب والاضطهاد على مدار القرون، وهو ما يجعله من الكنوز النادرة التي تلفت أنظار المقتنين والمؤسسات الثقافية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى