أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

“هيومن رايتس ووتش” تدّق ناقوس الخطر: شيعة أفغانستان بحاجة إلى حماية دولية منعاً لوقوع مجازر جديدة بحقهم

دعت منظمة “هيومن رايتس ووتش” التابعة للأمم المتحدة، إلى زيادة الحماية لمجتمع الهزارة الأفغاني في أعقاب الهجوم الإرهـ،ـابي الأخير الذي شهدته مقاطعة “دايكندي” والذي أسفر عن استشهاد (14) شخصاً من أتباع آل البيت الأطهار “عليهم السلام”.
ووفقاً لبيان نشرته “هيومن رايتس ووتش”، فقد شنّت “جماعة خراسان” التابعة لتنظيم د1عش الإرهـ،ـابي، أكثر من (17) هجوماً ضد مجتمع الهزارة منذ عودة حركة طالـ،ـبان إلى السلطة في أفغانستان عام 2021، مضيفةً أن “هذه الهجمات قد أسفرت عن استشهاد وإصابة أكثر من (700) شخصاً”.
وقالت المنظمة الأممية إن “الهجوم الأخير يسلّط الضوء على الحاجة الملحة لحركة طالـ،ـبان من أجل اتخاذ تدابير ملموسة لحماية جميع المجتمعات المستضعفة في أفغانستان، بما في ذلك الهزارة وغيرهم من مجتمعات المسلمين الشيعة”، داعيةً الحكومات ذات الصلة بالحركة، إلى الدعوة لمزيد من الأمن لهذه المجتمعات.
كما أكّد البيان على أهمية تطبيق آليات المساءلة عن الجرائم الدولية المرتكبة في أفغانستان، مبيّناً أن “مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، يجري حالياً تحقيقاً موسعاً في هذا البلد بهدف التركيز على فضح الجرائم المرتكبة من قبل كلٍ من طالبان ود1عش والتي أفلت مرتكبوها إلى حدٍ كبير من المساءلة عليها لأكثر من (40) عاماً”.
يذكر أن هجوماً إرهـ،ـابياً كان قد استهدف يوم الخميس الماضي، مجموعةً من المؤمنين العائدين من زيارة الأربعين الحسيني في مدينة كربلاء المقدسة، والذي كان من ضحيته (14) شهيداً وإصابة (4) آخرين، حيث أعلنت عصابات د1عش الإجرامية في وقت لاحق مسؤوليتها عن الهجوم، متوعدةً بالمزيد من الهجمات المماثلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى