أخبارالعالم الاسلاميالعراق

من حملة الجوازات العادية.. العراق يلغي إجراءات التأشيرة لفئتين من المواطنين الأتراك

قررت الحكومة العراقية إعفاء فئتين من المواطنين الأتراك من “إجراءات منح سمة الزيارة” وقررت منحها بشكل مباشر في المنافذ الحدودية.
لقرار الذي صدر خلال جلسة مجلس الوزراء، أمس الثلاثاء (10 أيلول 2024)، نص على “إعفاء مواطني الجمهورية التركية من حملة جوازات السفر العادية الذين تقل أعمارهم عن (15) عاماً والذين تزيد أعمارهم على (50) عاماً من إجراءات منح سمة الزيارة والرسوم على وفق مبدأ المعاملة بالمثل”.
و”تمنح بشكل مباشر في المطارات والحدود البرية وتكون مدة الإقامة (30) يوماً، استناداً إلى أحكام قانون إقامة الأجانب (76 لسنة 2017)”، وفق بيان المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء.
واتفقت وزارتا الخارجية العراقية والتركية على إلغاء تأشيرة السفر لفئتين من المسافرين حسب الأعمار.
الاتفاق نجم عن اجتماع عقد في (9 تموز 2024) بين وفد من وزارة الخارجية العراقية برئاسة وكيل الوزارة للشؤون متعددة الأطراف والشؤون القانونية عمر البرزنجي، ومساعد وزير الخارجية التركي ياسين أكرم سريم في العاصمة التركية أنقرة.
و قال البرزنجي، “اتفقنا مع الجانب التركي على إلغاء تأشيرة السفر بين البلدين للمسافرين الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة والذين تزيد أعمارهم على 50 سنة، أما الفئات العمرية الأخرى فعليها الحصول على التأشيرة”.
وأصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مرسوماً بهذا الصدد، نُشر في الصحيفة الرسمية للبلاد في (29 آب 2024) ودخل حيز التنفيذ اعتباراً من 1 أيلول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى