أخبارالعالم

اجتماع دولي في دبلن يسلط الضوء على الإبادة الجماعية للإيزيديين ويدرس جهود محاكمة د1عش الإرهـ،ـابي وتعويض الضحايا

يعقد اليوم، الثلاثاء 10 أيلول، اجتماع مهم في العاصمة الأيرلندية دبلن، لمناقشة الإبادة الجماعية التي تعرض لها الإيزيديون على يد عصابات د1عش الإرهـ،ـابي في آب 2014، والتي أدت إلى قتل وتهجير الآلاف من الإيزيديين، إضافة إلى سبي وخطف عدد كبير منهم.
وذكر مصدر من مكتب منسق التوصيات الدولية في إقليم كردستان العراق أن وزارة الخارجية الأيرلندية دعت عددًا من المسؤولين الحكوميين، للمشاركة في الاجتماع الذي يهدف إلى مناقشة الجرائم التي ارتكبها تنظيم د1عش الإرهـ،ـابي ضد الإيزيديين، حيث تعدُّ هذه الجرائم بموجب القانون الدولي جرائم إبادة جماعية وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، وفقًا للمواد 6 و7 و8 من نظام روما الأساسي لمحكمة الجنايات الدولية.
سيناقش الاجتماع الجهود الرامية إلى الاعتراف الدولي بالفظائع التي ارتكبت ضد الإيزيديين كإبادة جماعية، بالإضافة إلى التركيز على محاكمة إرهابيي د1عش الإرهـ،ـابي، وتعويض الضحايا وأسرهم، وتحرير المختطفين الذين لا يزالون في قبضة التنظيم.
يُذكر أن تنظيم “د1عش الإرهـ،ـابي” اجتاح جبل سنجار شمال العراق في 3 آب 2014، حيث قُتل آلاف الإيزيديين، وتم استعباد 7000 امرأة وفتاة، وتشريد معظم أبناء هذه الديانة.
ووفقًا لإحصاءات المديرية العامة لشؤون الإيزيدية في إقليم كردستان العراق، قُتل حوالي 1280 إيزيديًا، وتيتم 2300 طفل، بينما لا يزال أكثر من 2700 شخص في عداد المفقودين، وأن ما يقرب من 100 ألف إيزيدي هاجروا إلى أوروبا وأمريكا الشمالية وأستراليا، وما زالت الجثث تُستخرج من المقابر الجماعية في سنجار حتى اليوم، في واحدة من أكبر الكوارث الإنسانية التي خلفتها جرائم “د1عش الإرهـ،ـابي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى