أخبارالعالم الاسلاميالعراق

تحذيرات من ارتفاع نسب التلوث في كربلاء وتحولها إلى ثاني أكثر المحافظات تلوثاً بعد البصرة

حذّر قائمقام قضاء المركز في محافظة كربلاء المقدسة، حسين المنكوشي، من مخاطر تزايد التلوث البيئي نتيجة إهمال المحددات البيئية في المشاريع الصناعية بالمحافظة
وأشار إلى أن تقارير وزارة البيئة العراقية تؤكد أن محافظة كربلاء قد تحتل المركز الثاني من حيث نسبة التلوث بعد محافظة البصرة إذا ما استكملت المشاريع الصناعية المخطط لها.
وأوضح المنكوشي في تصريح صحفي تابعته “وكالة أخبار الشيعة”، أن المشاريع الصناعية في كربلاء، مثل مصفاة النفط، ومشروع البتروكيمياويات، والمنطقة الصناعية في قضاء الحر، لم تأخذ بعين الاعتبار المحددات البيئية ولم تُحدد آثارها البيئية بشكل واضح، مما يشكل تهديدًا على الصحة العامة للمواطنين.
وبيّن المنكوشي أن مديرية بيئة كربلاء خاطبت وزارة البيئة حول هذه المسألة، لكن الإجراءات توقفت في دوامة الروتين الإداري، في حين تستمر المشاريع في العمل.
ودعا إلى اتخاذ خطوات جادة لمنع تشغيل أي مشروع صناعي أو بتروكيميائي أو حتى معامل إنتاج الأعلاف دون الحصول على موافقات بيئية رسمية، مؤكدًا أن الحفاظ على البيئة وصحة المواطنين يجب أن يكون شرطًا أساسيًا لمنح إجازات العمل للمستثمرين والمستفيدين.
وأشار المنكوشي إلى أن الهدف من هذا التحذير ليس تخويف المواطنين في كربلاء، وإنما لضمان اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية البيئة والصحة العامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى