أخبارالعالم الاسلاميالعراق

مجلس كربلاء المقدسة: موازنة تنمية الأقاليم لعام 2024 فقيرة وتوجه نحو المشاريع الاستثمارية

كشف رئيس مجلس محافظة كربلاء المقدسة، قاسم اليساري، يوم الأحد، عن ضعف المخصصات المالية لتنفيذ المشاريع ضمن موازنة تنمية الأقاليم لعام 2024، مشيرًا إلى أن المبلغ المخصص لا يتعدى 64 مليار دينار، وهو مبلغ “زهيد جداً” لا يكفي لتنفيذ مشروع واحد.
وأوضح اليساري أن هذا الأمر دفع المجلس إلى التواصل مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني والوزراء المعنيين لتنفيذ المشاريع الاستثمارية الكبرى التي تحتاجها المحافظة.
وفي تصريح صحفي تابعته “وكالة أخبار الشيعة”، أكد اليساري أن المجلس يتألف من لجان تخصصية، وكل رئيس لجنة يتابع عمل الدوائر التي تقع ضمن نطاق مسؤوليته. مشيراً إلى أن موازنة تنمية الأقاليم “فقيرة جداً” هذا العام، ولم يتسلم المجلس المبلغ المخصص من محافظ كربلاء، المهندس نصيف الخطابي، حتى الآن. لذلك، اتجه المجلس نحو المشاريع الاستثمارية بالتعاون مع الحكومة المركزية.
وأضاف اليساري أن المشاريع الاستثمارية التي ستنفذها الوزارات في كربلاء تشمل إنشاء مستشفيات بسعة سريرية إجمالية تبلغ 380 سريرًا، بالإضافة إلى مشاريع استراتيجية في مجالات المياه، والكهرباء، والمجاري، والتعليم.
وبيّن أن وزير الصحة، صالح الحسناوي، وعد بإكمال وافتتاح ثلاث مستشفيات في المحافظة، من بينها مستشفى الجدول الغربي بسعة 130 سريرًا، المتوقع افتتاحه خلال العام الجاري، ومستشفى الهندية بسعة 200 سريرًا، الذي سيفتتح في العام المقبل، بالإضافة إلى مستشفى عين التمر بسعة 50 سريرًا.
وتابع اليساري أن هناك اتفاقات مع وزارتي البلديات والإعمار لإكمال عدد من الطرق الحيوية في المحافظة، خاصة في قضائي الهندية والحر، إلى جانب إحالة مشروع طريق عين التمر بطول 45 كيلومترًا لتحويله إلى طريق ذي ممرين، وذلك ضمن موازنتي 2023 و2024.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى