أخبارالسعوديةالعالم الاسلامي

وسط انتقادات حقوقية متزايدة.. السلطات السعودية تنفذ ثلاثة أحكام إعدام جديدة

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، يوم الأحد 8 سبتمبر 2024، عن تنفيذ حكم الإعدام بحق ثلاثة مواطنين بتهم تتعلق بـ”خيانة الوطن واعتناق منهج إرهـ،ـابي”. ويأتي هذا الإعلان بعد أسبوع من تنفيذ حكم إعدام مشابه بحق رجل أُدين بتهم مماثلة، مما أثار ردود فعل غاضبة من المنظمات الحقوقية.
وأكدت الوزارة أن المحكوم عليهم تمت إحالتهم إلى النيابة العامة، حيث وُجهت لهم اتهامات بارتكاب أفعال مجرمة، وصدر بحقهم حكم من المحكمة الجزائية المتخصصة يقضي بإدانتهم والحكم عليهم بالقتل.
وتشير الإحصاءات إلى أن السعودية نفذت حتى منتصف شهر يوليو 2024 أحكام إعدام بحق ما لا يقل عن 106 أشخاص، بينهم مدانون في قضايا تتعلق بتهريب المخدرات، وفي العام الماضي، أعدمت المملكة 170 شخصًا، 33 منهم أدينوا بتهم قالت إنها مرتبطة بـ”الإرهـ،ـاب”.
وتأتي هذه الإعدامات في ظل انتقادات حادة من منظمات حقوق الإنسان، منها المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان، التي أشارت إلى أن السعودية تنفذ حكم إعدام بمعدل “مرة كل يومين تقريبًا”.
وأوضحت المنظمة في بيان لها أن “100 حالة إعدام في 196 يومًا توضح إصرار الحكومة السعودية على استخدام عقوبة الإعدام بشكل واسع، بما يخالف القوانين الدولية والتزاماتها الرسمية”.
وفي عام 2022، احتلت السعودية المرتبة الثالثة عالميًا في قائمة الدول الأكثر تنفيذًا لأحكام الإعدام، بعد الصين وإيران، وفقًا لمنظمة العفو الدولية.
بينما تؤكد المنظمات الحقوقية أن هذه الإعدامات تقوض الجهود التي تبذلها المملكة لتلميع صورتها عالميًا من خلال تنفيذ إصلاحات اجتماعية واقتصادية ضمن “رؤية 2030” بقيادة ولي العهد محمد بن سلمان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى