أخبارالعالم الاسلاميالعراق

17 منطقة عراقية تدخل قائمة الخطر بسبب الجفاف

صرّح النائب ثائر الجبوري، عضو لجنة الزراعة والمياه البرلمانية، بأن 17 منطقة في العراق أصبحت ضمن قائمة الخطر نتيجة لتفاقم أزمة الجفاف التي تهدد البلاد.
وقال الجبوري في تصريح تابعته “وكالة أخبار الشيعة”، إن “لجنة الزراعة والمياه النيابية تتابع عن كثب مع الحكومات المحلية ووزارة الموارد المائية تداعيات أزمة الجفاف، التي بدأت تتفاقم بشكل ملحوظ في محافظات الجنوب والوسط، خاصة في ذي قار وميسان وبابل، حيث بدأت الأسر في بعض المناطق الزراعية بالنزوح بسبب شح المياه”.
وأضاف الجبوري أن “17 منطقة دخلت قائمة الخطر، أغلبها في مناطق الجنوب والوسط، وأن وزارة الموارد المائية اقترحت حلولًا لمعالجة الأزمة، إلا أن تنفيذ هذه الحلول يواجه صعوبات كبيرة”، مشيرًا إلى أن “الوضع صعب وقد يتدهور إلى مراحل أكثر خطورة إذا لم تهطل أمطار مبكرة في الفترة المقبلة”.
وشدد الجبوري على ضرورة أن يحظى ملف الجفاف بأولوية المتابعة من قبل الحكومة لتجنب تبعات كارثية قد تؤدي إلى نزوح جماعي لا يمكن السيطرة عليه.
يذكر أن إيرادات المياه لنهري دجلة والفرات أصبحت محدودة، وتُعد أقل بكثير مقارنة بالسنوات الماضية، بسبب السياسات المتبعة من قبل الدول المتشاطئة مع العراق، مما يجعل المحافظات الجنوبية من بين الأكثر تضررًا من الجفاف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى