أخبارالعالم الاسلاميالعراق

أول مقبرة تحتوي 200 رفات.. العراق يستعد لفتح مقابر جماعية لضحايا الأنفال في نوفمبر المقبل

أعلن النائب كاروان يارويس، عضو كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني في مجلس النواب العراقي، عن موعد فتح المقابر الجماعية لضحايا حملة الأنفال، مشيراً إلى أن أول مقبرة سيتم فتحها قد تحتوي على نحو 200 رفات.
وأوضح يارويس في بيان اطلعت “وكالة أخبار الشيعة” على تفصيلاته، أن المقابر الجماعية تقع في صحراء تل الشيخ بمحافظة السماوة، وأنه تم إجراء عدة لقاءات ومتابعات مع الجهات المعنية، بما في ذلك دائرة شؤون وحماية المقابر الجماعية التابعة لمؤسسة الشهداء، والمنظمة الدولية لحقوق المفقودين، والطب العدلي، لتنسيق عمليات الفتح.
وأضاف النائب أن المحضر المشترك بين الأطراف المعنية قد حدد فتح إحدى المقابر الجماعية في شهر نوفمبر المقبل، وذلك بحضور الجهات الرسمية ووسائل الإعلام.
وأكد يارويس أن هذه الخطوة الأولى ستشمل فتح مقبرة واحدة يُرجح أن تحوي على نحو 200 رفات من ضحايا منطقة كرميان، بينهم أطفال وكبار في السن ونساء.
وعزا يارويس أسباب تأجيل فتح المقابر إلى الظروف الجوية القاسية، حيث إن الطقس الحار في تلك المنطقة يشكل عائقاً أمام الفرق المتخصصة في فتح المقابر، مشيراً إلى أن فتح المقابر لن يتم دفعة واحدة بسبب اعتبارات تنظيمية ولوجستية تتعلق بإجراءات الفحص والتوثيق.
وتعد هذه الخطوة جزءاً من جهود السلطات العراقية لكشف مصير ضحايا حملة الأنفال، وتوثيق الجرائم التي ارتكبت بحق الآلاف من المدنيين، في مسعى لتحقيق العدالة وحفظ ذاكرة الشهداء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى