أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

تقرير أممي: ثلاث سنوات من حكم طالـ،ـبان تعمق الفقر في أفغانستان

أكد تقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) أن نصف الشعب الأفغاني يعاني من أزمة فقر حادة بعد ثلاث سنوات من حكم حركة طالـ،ـبان.
وكشف التقرير أن أكثر من 22 مليون شخص في أفغانستان يتأثرون مباشرة بالفقر، مع تراجع حاد في عوائد الأسر التي باتت لا تكفي لتغطية النفقات اليومية.
وأفاد التقرير أن 80% من الأسر الأفغانية تعيش بأقل من دولار واحد يوميًا للفرد، مما يزيد من تفاقم الأزمة الإنسانية في البلاد، بالإضافة إلى ذلك، يعاني 15 مليون أفغاني من انعدام الأمن الغذائي الحاد، ولا يعرفون مصدر وجبتهم التالية.
وعزت الأمم المتحدة هذا الوضع إلى عدة عوامل، أبرزها ارتفاع معدلات البطالة نتيجة لإقصاء طالـ،ـبان موظفي الحكومة الأفغانية السابقة وحظر عمل النساء في العديد من المجالات، مما أدى إلى فقدان مئات الآلاف من الأسر لمصادر دخلها. كما تراجع الدعم الدولي، حيث تم توفير 25% فقط من المساعدات الإنسانية المطلوبة للعام 2024.
ويحذر التقرير من أن استمرار هذا الوضع ينذر بتفاقم الأزمة الاقتصادية والاجتماعية في أفغانستان، مع ازدياد حالات سوء التغذية وانتشار اليأس بين الشباب، في ظل غياب آفاق واضحة لتحسين الأوضاع الاقتصادية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى