أخبارالعالم

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش لشهر آب حول الانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

أصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري لشهر آب، الذي يستعرض أبرز الانتهاكات الحقوقية التي تعرّض لها المسلمون الشيعة في عدة بلدان. ويشمل التقرير تفاصيل الهجمات الإرهـ،ـابية والعمليات القمعية التي تعرضت لها المجتمعات الشيعية، إلى جانب التهديدات والانتهاكات التي يصعب توثيقها لغياب القرائن والشهود.

أبرز الانتهاكات حسب الدول:

أفغانستان:
شهدت العاصمة كابل هجوماً بالقنابل تبناه تنظيم د1عش الإرهـ،ـابي، استهدف أحياءً شيعية وأسفر عن مقتل شخص وإصابة العشرات.

باكستان:
اعتقلت السلطات الأمنية ناشطاً في مجال حقوق الشيعة في مدينة ملتان، بالإضافة الى تعرض قوافل الزوار الشيعة لهجمات إرهـ،ـابية في بلوشستان، نتج عنها جرحى، كما شهدت مدينة بيشين تفجيراً أودى بحياة طفلين وأصاب 16 آخرين، فضلاً عن تعرض مجالس العزاء في مناطق مختلفة لهجمات من تنظيم “عسكر الصحابة”، وأسفرت عن قتلى وجرحى.

البحرين:
أصدرت محكمة بحرينية حكماً بالسجن ثلاثة أشهر على خطيب شيعي على خلفية خطبة في موسم عاشوراء.

الكويت:
سلمت السلطات الكويتية مطلوباً شيعياً للبحرين، على الرغم من المخاطر التي تهدد حياته.

السعودية:
أصدرت المحكمة الجزائية في الرياض حكماً بالإعدام على معتقلين شيعيين، وأحكاماً بالسجن لآخرين، فضلاً عن وفاة معتقل تحت التعذيب في سجن المباحث العامة بالدمام، وكشفت مصادر عن إعدامات أخرى لعدد من المعتقلين الشيعة.

العراق:
شهدت مناطق متعددة هجمات من تنظيم د1عش الإرهـ،ـابي، أسفرت عن وقوع شهداء وجرحى، كما وعثرت السلطات على جثث مجهولة الهوية في منطقة قرة تبه بمحافظة ديالى، تحمل آثار إطلاق نار.

ويؤكد تقرير المنظمة على خطورة الأوضاع التي يعاني منها المسلمون الشيعة في هذه الدول، داعياً المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته في حماية حقوق الإنسان وضمان العدالة والمساواة للمجتمعات المضطهدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى