أخبارالعالم الاسلاميالعراق

سياسة د1عش لإبادة الشيعة.. الأمم المتحدة تكشف تفاصيل جديدة عن مجزرة “سبايكر”

كشفت بعثة الأمم المتحدة في العراق “يونامي”، الأحد، عن تفاصيل جديدة بشأن مجزرة “سبايكر” في محافظة صلاح الدين، إبان سيطرة تنظيم “د1عش” الإرهـ،ـابي على المحافظة عام 2014.
وذكرت البعثة في تقرير اطلعت “وكالة أخبار الشيعة” على تفصيلاته، أنه “على أرضيات مجمع القصور وبعد التشاور مع قيادات تنظيم د1عش العليا، أمر والي صلاح الدين التابع للتنظيم الإرهـ،ـابي بأن تعرض التوبة على السنة وأن يتم قتل الشيعة، وتم نشر أعضاء تنظيم د1عش الإرهـ،ـابي في أربع أو خمس مناطق للقتل في أرجاء المجمع”.
وأضافت أنه “تم تجميع المحتجزيين ضمن جماعات واقتيادهم إلى مناطق الإعدام ممددين على الأرض أو راكعين ومن ثم تم إطلاق النار عليهم من مسافات قريبة، ودُفنت الجثث في مقابر جماعية بمجمع القصور أو ألقيت في النهر”.
وتابعت أن “جثث الضحايا الذين تم إعدامهم وإلقاؤهم في النهر طفت على سطح نهر دجلة لأيام بعد الحادثة، ويظهر رفات الضحايا المدفونين التي تم انتشالها أن جميع من أعدموا كانوا ذكوراً يافعين بنسبة 97% في الفئة العمرية ٣٥ وأصغر وأغلبهم يرتدون الملابس المدنية”.
وأوضحت أن “عملية القتل استمرت لـ 3 أيام على الأقل بانخراط نشط من قبل حوالي 100 – 150 شخصاً ينتمون لتنظيم د1عش الإرهـ،ـابي، وكان من ضمن الجناة مقاتلو تنظيم د1عش ممن دخلوا تكريت في البداية يوم 11 حزيران / يونيو، وسجناء فروا من سجن التسفيرات وسجون أخرى وخلايا نائمة محلية منتمون للتنظيم الإرهـ،ـابي “.
وأشارت إلى أن “عملية القتل تم تصوريها من قبل تنظيم د1عش الإرهـ،ـابي وتم نشر فيديوهين اثنين على الأقل في وقت لاحق، يحتويان على مشاهد مروعة وصادمة على سوء المعاملة والإعدام، وكان أحد الفيديوهات المصورة، وهو فيديو بعنوان معسكر سبايكر نمط القتل الجماعي ونية الإبادة الجماعية اقتلوهم حيث ثقفتموهم، ينشر بوضوح سياسة تنظيم د1عش للإبادة الجماعية بحق الشيعة”.
ولفتت البعثة، إلى أنه “من 10 حزيران / يونيو تقريباً لحوالي 3 أو 4 أيام أنقذ العديد من سكان تكريت والعلم والمناطق المحيطة المئات من الجنود والطلاب الذين كانوا يحاولون الفرار من تنظيم د1عش”.
ووفقا للحكومة العراقية، فإن تنظيم “د1عش” الإرهـ،ـابي أعدم رمياً بالرصاص نحو 2000 شخص وهم طلاب في كلية الطيران وعناصر أمن داخل قاعدة عسكرية معروفة باسم “سبايكر” في محافظة صلاح الدين عند سيطرته على المنطقة في حزيران/ يونيو 2014.
وتبنى “د1عش” الإرهـ،ـابي آنذاك الحادثة، ونشر صوراً ومقاطع مرئية أظهرت محاصرة مسلحي التنظيم للجنود في القاعدة العسكرية قبل إطلاق النار عليهم من مسافات قريبة.
وإجمالاً، أصدرت السلطات العراقية أحكام إعدام بحق 112 من المدانين بتنفيذ “مجزرة سبايكر” بين عامي 2016-2021، نُفذ منها 76 حكماً بالإعدام، ‎وفق إحصاءات رسمية من السلطات القضائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى