أخبارالسعوديةالعالم الاسلامي

بزعم “خيانة الوطن” .. السعودية تنفذ ثاني حكم إعدام في غضون أسبوع واحد بحق معتقلي الراي

أعلنت السلطات السعودية اليوم، الأحد، 1 أيلول/سبتمبر 2024، تنفيذ حكم الإعدام بحق المعتقل عبد الله الشهري في الرياض، بتهمة خيانة الوطن والإرهـ،ـاب، ليصبح الشهري ثاني معتقل رأي يتم إعدامه خلال أسبوع، بعد إعدام بعد إعدام ظافر الشهري قبل عدة أيام.
وزعمت وزارة الداخلية السعودية في بيانها الرسمي أن إعدام الشهري جاء نتيجة لارتكابه أعمالًا مجرمة تهدف للإخلال بأمن المجتمع واستقراره، إلا أن هذه الادعاءات تتناقض مع تقارير المنظمات الحقوقية التي تؤكد أن هذه التهم فضفاضة وغير محددة، وتستخدمها السلطات كذريعة لتصفية الحسابات السياسية مع المعارضين.
وتشير التقارير الحقوقية إلى أن المحاكمات التي تجرى في قضايا مماثلة تفتقر إلى الحد الأدنى من معايير العدالة، حيث يتم استخدام القضاء كأداة لقمع الأصوات المعارضة، كما تطالب المنظمات بوقف هذه الأحكام فورًا وضمان محاكمات عادلة تلتزم بالمعايير الدولية لحقوق الإنسان.
ومنذ إعدام الناشط الشيعي عبد المجيد النمر بتهمة الانتماء لتنظيم القاعدة الشهر الماضي، لاحظ المراقبون تغييرات في صياغة بيانات وزارة الداخلية السعودية بشأن إعدامات المتهمين بقضايا إرهـ،ـابية، حيث لم تتضمن التهم التفصيلية أو تاريخ اعتقال الشهري، على عكس ما كان معتادًا في السابق.
ومنذ بداية العام 2024، نفذت السعودية أكثر من 150 حالة إعدام، تضمنت أحكامًا ضد مدانين بقضايا سياسية، سواء بالانتماء لتنظيمات إرهـ،ـابية، أو من الطائفة الشيعية في شرق المملكة، مما يعكس استمرار استخدام عقوبة الإعدام كأداة لقمع المعارضين وتصفية الحسابات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى