أخبارالعالم الاسلاميالعراق

وزير النقل العراقي: تنفيذ طريق التنمية يبدأ العام المقبل

أعلن وزير النقل العراقي رزاق محيبس السعداوي، من مدينة اسطنبول التركية، استضافة بغداد للاجتماع المقبل للجنة الرباعية المعنية بالمشروع بعد شهرين، كاشفاً عن أن موعد البدء بتنفيذ طريق التنمية منتصف العام المقبل.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك بين وزيري النقل في العراق وتركيا، المنعقد على هامش الاجتماع الرباعي الذي ضم ممثلي العراق وتركيا وقطر والإمارات، وعقد في قصر دولما مهجة بمدينة إسطنبول التركية.
وبحسب بيان المكتب الإعلامي لوزارة النقل، قال الوزير السعداوي: “إن الاجتماع يأتي في إطار تفعيل مذكرة التفاهم التي تم توقيعها من قبل الدول الأطراف، أثناء زيارة رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان الى بغداد في نيسان الماضي، حيث بحثنا جملة من القضايا مثل توزيع المسؤوليات وتنظيم آليات العمل في المشروع”. وتابع، أن “الاجتماع بحث سبل استكمال فقرات مذكرة التفاهم الرباعية، وأهمها: إنشاء كيان تنسيقي، تنبثق منه ثلاثة مستويات، الأول وزاري (الوزراء الأربعة)، والثاني تنسيقي (المدراء العامون)، والثالث تنفيذي (الخبراء والفنيون)”.
وأكد وزير النقل أنه “جرى الاتفاق على أن يكون الاجتماع القادم في بغداد، بعد شهرين من الآن”، مشيراً إلى أن “العمل على استكمال متطلبات طريق التنمية يجري بشكل جيد، وبدعم كبير من الحكومة العراقية”.
وكشف السعداوي، أن “المرحلة الأولى من مشروع طريق التنمية الاستراتيجي سيتم تنفيذها منتصف العام المقبل، بعد الانتهاء من مرحلة التصاميم التفصيلية للمشروع”.
ونوّه الوزير بأنه “تم استكمال دراسة الجدوى، وفي ما يخص التصاميم الأولية، فقد بلغت نسبة الإنجاز في المسار السككي ١٠٠ بالمئة، بينما وصلت نسبة الإنجاز في الطريق السريع البري إلى ٧٥ بالمئة، وأتممنا عمليات تحري التربة والمسح الطوبوغرافي بنسبة ١٠٠ بالمئة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى