أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

الشيعة الأفغان يحيون ذكرى أربعين الإمام الحسين عليه السلام في جميع أنحاء البلاد

أقام الشيعة الأفغان في مختلف الولايات الأفغانية مراسم العزاء الحسيني إحياءً لذكرى أربعينية الإمام الحسين عليه السلام، حيث شهدت هذه المراسم مشاركة واسعة من المعزين في الولايات الوسطى والغربية والشرقية والشمالية من البلاد.


ففي العاصمة كابل، توافدت حشود المعزين منذ الصباح الباكر إلى المساجد والحسينيات لإقامة مراسم العزاء، خاصة في منطقة “دشت برجي” ذات الكثافة السكانية الشيعية، إذ كان للشباب حضور بارز في هذه الفعاليات.
وأفادت معلومات حصلت عليها “وكالة أخبار الشيعة” بأن المراسم نُظمت أيضاً في ولايتي دايكندي وباميان وسط أفغانستان وولاية هرات غربي البلاد، حيث أقيمت مراسم الأربعين في جميع المساجد والحسينيات.
وفي ولاية سربل شمالي أفغانستان، شهدت مراسم الأربعين الحسيني مشاركة حاشدة من الأهالي، حيث تجمع آلاف الشيعة في مقام السيد يحيى بن زيد لإقامة العزاء، وتضمنت المراسم مواكب اللطم وقراءة القصائد الحسينية.


كما أقيمت مراسم مماثلة في مدينة “خوشي” بولاية لوغر شرقي أفغانستان، حيث أظهرت الصور المنشورة مشاركة واسعة من مختلف شرائح المجتمع في هذه المناسبة العظيمة.
وفي الوقت ذاته، وصل آلاف الزوار الأفغان إلى كربلاء المقدسة للمشاركة في مسيرة الأربعين العظيمة وضريح الإمام الحسين عليه السلام، ورغم عدم توفر أرقام دقيقة، تشير التقارير إلى أن نحو 80 ألف زائر أفغاني شاركوا في إحياء مراسم الأربعين في كربلاء هذا العام، بما في ذلك عدد كبير من المهاجرين الأفغان المقيمين في إيران.
يُذكر أن حركة طالبان قد فرضت قيوداً صارمة على إقامة مراسم العزاء خلال عاشوراء هذا العام، حيث أُجبرت العديد من المناطق على إنزال رايات العزاء من فوق المنازل والمحال التجارية، ورغم هذه التحديات، واصل الشيعة الأفغان إحياء شعائرهم الدينية بكل ثبات وعزيمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى