أخبارالعالم الاسلاميالعراق

مجلس ميسان: الجفاف في الاهوار “مخيف”.. فقدنا 80% من مساحتها

وصف مدير الدائرة الإعلامية في مجلس محافظة ميسان مصطفى عجيل، اليوم الثلاثاء (20 آب 2024)، الجفاف في الاهوار بـ”المخيف”، فيما أكد أن المحافظة فقدت 80% من مساحة الاهوار فيها.
وقال عجيل في تصريح تابعته “وكالة أخبار الشيعة”، إن “ميسان من المحافظات التي تنتشر بها الأهوار على مساحات شاسعة إلا أن سياسات النظام السابق في تجفيفها وما تلاها من أزمات جفاف خانقة بعد 2003 أسهمت في تقليص مساحاتها بنسبة تصل الى 80%”.
وأضاف إن “الأشهر الماضية كانت قاسية جداً على اهوار ميسان بخسارة اكثر من 80% من ثروتها السمكية يضاف إلى نفوق الحيوانات وتعرض بيئة الأهوار التي تضم أصناف نادرة من الحيوانات إلى انتكاسة جديدة بسبب الجفاف بسبب قلة الإطلاقات المائية وعدم التزام المحافظات الأخرى بحصة ميسان”.
وأوضح عجيل أن “لجان البيئة والصحة والأهوار في مجلس ميسان في اجتماعات مستمرة مع الدوائر ذات العلاقة من أجل السعي إلى بلورة خارطة طريق لإنقاذ الأهوار وكشف أسباب استمرار نفوق الأسماك بمعدلات كبيرة من خلال إرسال عينات لفحصها في مختبرات بغداد”.
يذكر أن مجلس محافظة ذي قار، كشف يوم السبت (17 آب 2024)، أن الاهوار فقدت 60% من الثروة السمكية حتى الآن، فيما أشار إلى أنه لا يمكن إخفاء القلق من خطورة الأوضاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى