أخبارالعالم الاسلاميالعراق

إطلاق موكب مركزي ومسيرة مشاية لخدمة زوار الأربعين على طريق “يا زينب” في طوزخورماتو وتلعفر

شهدت مدينة طوزخورماتو للمرة الأولى إطلاق موكب مركزي كبير لخدمة زوار الأربعين الحسيني، على طريق “يا زينب” الذي يمر عبر المدينة. وجاء تأسيس هذا الموكب بعد دمج عدة مواكب أصغر لتقديم خدمات شاملة ومتنوعة للزوار القادمين من دول مختلفة، مثل أذربيجان وتركيا وإيران، إضافة إلى الزوار المتجهين من شمال العراق نحو كربلاء المقدسة. ويعتبر هذا الموكب نقطة محورية في تقديم الضيافة والخدمات اللوجستية للزوار في رحلتهم الروحية نحو كربلاء.
وكان قضاء تلعفر بمحافظة نينوى شهد قبل أيام إطلاق المهرجان الحسيني الأول الذي نظّمته المواكب والهيئات الحسينية لتحضير أول مسيرة مشاية لزيارة الأربعين. وتحت عنوان “مسيرة مشاية طريق يا زينب من تلعفر إلى كربلاء”، جمع المهرجان حضوراً حسينياً واسعاً وسط إجراءات أمنية مشددة لضمان سلامة المشاركين. وتهدف هذه المسيرة إلى تعزيز الروح الحسينية وتجسيد قيم الإمام الحسين (عليه السلام)، وتوسيع نطاق المشاركة في إحياء الشعائر الدينية المتصلة بزيارة الأربعين.
المسير من تلعفر إلى كربلاء يحمل بُعداً تاريخياً وروحياً خاصاً، حيث يعبر الطريق الذي سلكه أهل بيت الإمام الحسين (عليهم السلام) في رحلتهم المؤلمة بعد واقعة الطف، مما يضفي على المسيرة طابعاً تاريخياً مؤثراً. تأتي هذه المبادرات في إطار جهود تعزيز الشعائر الحسينية في المناطق الشمالية من العراق وتسهيل مشاركة أوسع في هذه الفعاليات الدينية.
تشكل المسيرات والفعاليات على طول “طريق يا زينب” رابطاً بين القيم الحسينية والتضامن مع مئات الآلاف من الزوار المتوافدين من مختلف الدول لإحياء ذكرى الأربعين، حيث يتم تقديم كافة أشكال الدعم والخدمات لتسهيل رحلتهم نحو كربلاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى