أخبارالعالم الاسلاميالعراق

الذكرى الـ5 لأدراج “زيارة أربعينية الإمام الحسين عليه السلام” على قائمة اليونسكو للتراث غير المادي

أدرجت منظمة اليونسكو للتراث، عام 2019، الزيارة الأربعينية في العراق، والخدمات التي تقدم فيها على قائمتها لـ”التراث الثقافي غير المادي”.
ويقول رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الانسان فاضل الغراوي، “نعيش الذكرى الخامسة لأهم قرار تاريخي وإنساني لليونسكو عام 2019 في إدراج الزيارة الأربعينية والخدمات التي تقدم فيها على قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي.
وزيارة الأربعين – وفق اليونسكو – هي ممارسة اجتماعية يتم تقديمها في المناطق الوسطى والجنوبية من العراق حين تتلاقى مواكب الزوّار والحجيج أثناء طريقهم إلى مدينة كربلاء لزيارة ضريح الإمام الحسين.
وتُعدّ هذه الممارسة الاجتماعية عنصراً محدّداً للهوية الثقافية للعراق، وهي فرصة كبيرة للأعمال الخيرية تتمثل من خلال العمل التطوعي والتماسك الاجتماعي، حيث يسهم عدد كبير من الناس بوقتهم ومواردهم لتزويد الزائرين بالخدمات المجانية على طول الطريق.
وأكد الغراوي على أن الزيارة الأربعينية هي أكبر مارثون إنساني تاريخي في العصر الحديث شهد تسجيل مشاركة ما يقرب (100 مليون زائر عراقي وعربي وأجنبي) خلال السنوات الخمسة الأخيرة، مطالباً الحكومة والبرلمان بإصدار قرار لاعتبار الزيارة الأربعينية إرثاً ثقافياً للعراق وتعريف المجتمع الدولي بمضامينها الإنسانية والأخلاقية التي تجسد كرم العراقيين وتلاحمهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى