أخبارالعالم الاسلاميالعراق

صحة كربلاء المقدسة تكشف عن خطة الطوارئ الخاصة بزيارة الأربعين الحسيني

أعلنت دائرة صحة محافظة كربلاء المقدسة، اليوم السبت، عن وضع خطة طوارئ شاملة لاستقبال زيارة أربعينية استشهاد الإمام الحسين (عليه السلام)، التي ستبدأ سريانها قبل عشرة أيام من بدء الزيارة المليونية.
وفي بيان أصدره مدير عام دائرة الصحة صباح الموسوي، الذي اطلعت عليه “وكالة أخبار الشيعة”، أكد أن “مديرية صحة كربلاء المقدسة وضعت خطة طبية متكاملة لاستقبال ملايين الزوار من داخل العراق وخارجه بمختلف الأعمار والأجناس.” وأضاف الموسوي أن الخطة تتضمن مسارين رئيسيين: الأول تقديم أفضل الخدمات الطبية لمواطني المدينة المقدسة وزائريها، والثاني تعزيز التدابير والإجراءات الوقائية لتجنب الإصابة بالأمراض الانتقالية، من خلال إطلاق حملات تثقيفية واسعة للمواطنين والزائرين وأصحاب الهيئات والمواكب الحسينية حول أهمية الالتزام بالإرشادات الصحية تماشياً مع توصيات وزارة الصحة لضمان سلامتهم.
وتفصيلًا، شملت الخطة الصحية تهيئة “100” عجلة إسعاف فوري، والتي ستوزع قرب مراكز الطوارئ في المدينة القديمة وعلى الطرق الخارجية. كما تضمنت الخطة تهيئة ثمان مستشفيات حكومية وأربع مستشفيات أهلية ستكون تحت تصرف دائرة الصحة لاستقبال المرضى الذين يحتاجون إلى عمليات طارئة. علاوة على ذلك، ستُقام “6” مراكز لطب الحشود في مركز المدينة القديمة وقضاء الحسينية والهندية، و”22″ مفرزة طبية، بما في ذلك مركز السيدة زينب الكبرى عليها السلام الجراحي التخصصي للعيون، والتي ستُدعم بالملاكات البشرية وتجهيزها بجميع الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية الضرورية للطوارئ.
كما تم تجهيز “50” فرقة صحية لمراقبة مياه الشرب والأغذية المقدمة للزائرين، و”30″ فرقة جوالة للاستجابة السريعة للتعامل مع الحالات الطارئة الحرجة التي قد تحدث بين جموع الزوار خلال الزيارة. بالإضافة إلى ذلك، سيتم تحريك مستشفى الزهراء عليها السلام المتنقل الميداني ليكون مرابطاً قرب العمود (880) ضمن محور كربلاء – النجف، بالتوازي مع تعاون مشترك مع طبابة الحشد المقدس لفتح “15” مفرزة طبية موزعة على محاور المدينة القديمة.
وأكد الموسوي أن “وزارة الصحة والحكومة المحلية في كربلاء المقدسة سخرت إمكانياتها لدعم الجهد الطبي والصحي وتلبية احتياجات ومُتطلبات زيارة الأربعين، وتقديم أفضل الخدمات الممكنة للمواطنين والزائرين.” وأضاف أنه تم تجهيز الدائرة بحصص تعزيزية من الأدوية والمستلزمات الطبية والوقائية المتنوعة والمضادات الحيوية خارج حصتها الشهرية، وكذلك رفد الدائرة بفرق طبية بمختلف الاختصاصات وتزويدها بـ”20″ عجلة إسعاف.
وأشار الموسوي إلى أن “مدن الزائرين التابعة للعتبتين المقدستين في المحاور الثلاثة الخارجية للمدينة ستكون من مسؤولية الدوائر الصحية في محافظات بغداد/ الرصافة، الديوانية، المثنى، البصرة، وميسان”، وستعمل كمراكز طوارئ، على أن يتم تأمين ملاكاتها الطبية والصحية والتمريضية، بالإضافة إلى الأدوية والمستلزمات الطبية من قبل تلك الدوائر. كما ستقدم دائرتا الصحة في بابل والنجف الدعم والإسناد الطبي لدائرة صحة كربلاء ضمن الحدود الإدارية للمحافظتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى