أخبارالعالم الاسلامي

يوثق أبرز الانتهاكات بحق الشيعة.. تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش لشهر تموز/ يوليو 2024

أصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية تقريرها لشهر تموز/ يوليو 2024 حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي تعرض لها الأفراد والمجتمعات الشيعية في مختلف بلدان العالم. وضم التقرير، الذي جاء في سبع صفحات، استعراضًا لأبرز العمليات الإرهابية من هجمات مسلحة وتفجيرات، بالإضافة إلى أعمال قمع نظامية وتنكيل في عدة بلدان.
وأكد التقرير إلى أن فرق المنظمة لم تتمكن من رصد سوى بعض الانتهاكات المعلنة، بالتعاون مع بعض الأفراد الناشطين في مجال حقوق الإنسان وبعض المنظمات المدنية. وأكدت المنظمة على وجود دلائل ميدانية تشير إلى وقوع انتهاكات لم تتمكن من تأكيدها بالقرائن والشهود.

أفغانستان
فرضت حركة طالبان إجراءات تعسفية بحق المسلمين الشيعة بالتزامن مع بدء الشعائر الحسينية الخاصة بزيارة عاشوراء، حيث حددت تنظيم المراسم في دور العبادة المحددة، ومنعت رفع الأعلام واستخدام مكبرات الصوت. كما أقدمت عناصر طالبان على قتل أحد المحتجين الشيعة في مدينة هيرات خلال قمعها لتظاهرة منددة بالقرارات التعسفية. وفي مدينة سربل، وقع هجوم إرهـ،ـابي استهدف مجلس عزاء حسيني، ما أسفر عن إصابة سبعة معزين جراء إلقاء قنبلة يدوية.

باكستان
شهدت باكستان سلسلة من الهجمات والاعتداءات على الشيعة، حيث اغتيل السيد علي رضا في كراتشي، وأصيب ثلاثة أشخاص جراء انفجار عبوة ناسفة في كويتا. منعت السلطات في البنجاب 62 عالمًا وشخصية دينية من دخول منطقة بهاكر لإحياء المجالس الحسينية. وفي منطقة باراجنار، ارتكبت جماعات إرهـ،ـابية مجزرة بحق المزارعين الشيعة، مما أسفر عن مقتل وجرح العشرات بينهم نساء وأطفال.

البحرين
منعت السلطات البحرينية عددًا من المنشدين والخطباء الشيعة من السفر للمشاركة في إحياء مراسم عاشوراء، وأطلقت حملة لإزالة كافة مظاهر الشعائر الحسينية في عدة مدن. كما اعتقلت خمسة مواطنين في منطقة عالي، ومنعت خطباء من إحياء مراسم عاشوراء واعتقلت رجال دين. بالإضافة إلى ذلك، قطعت إدارة سجن جو مياه الشرب عن المعتقلين، مما أدى إلى حالات عطش شديد. أطلقت القوات الأمنية الرصاص على تظاهرة احتجاجية في الدراز، مما أسفر عن إصابة أحد المحتجين. وشهدت البحرين سلسلة من الاعتقالات العشوائية التي استهدفت العديد من المواطنين.

الكويت
أصدرت وزارة الداخلية الكويتية قرارات تعسفية ضد الشيعة، منعت رفع رايات عاشوراء ونصب الخيام. كما اعتقلت السلطات النائب الشيعي حسين القلاف على خلفية انتقاده للقرارات التعسفية.

سوريا
تعرضت حافلة تقل زوارًا شيعة عراقيين لهجوم بالأسلحة الرشاشة في ريف البو كمال، مما أسفر عن إصابات.

السعودية
أعدمت السلطات السعودية الناشط محمد أسعد الشاخوري بعد احتجازه لمدة ثماني سنوات. كما أعدمت معتقل الرأي محمد سعيد العتيق، والمعتقل محمد عبد الله العبد الجبار على خلفية تهم سياسية.

عمان
هاجمت مجموعة إرهـ،ـابية مجلس عزاء حسيني في الوادي الكبير، مما أسفر عن مقتل ستة أشخاص وإصابة آخرين بجروح.

العراق
شهد العراق عدة هجمات إرهـ،ـابية، حيث قُتل شخصان في هجوم لد1عش في قرية حاوي، وقُتل خمسة أشخاص في هجوم لد1عش في خان بني سعد، كما وقعت محاولة فاشلة لاستهداف مدينة كربلاء المقدسة بصاروخ سقط في منطقة زراعية خالية، وهاجمت عناصر د1عش إحدى قرى منطقة أبي صيدا بالأسلحة المتوسطة دون وقوع ضحايا.

يشير التقرير إلى أن الانتهاكات ضد الشيعة ما زالت مستمرة في عدة بلدان، مع تفاوت في نوعية وحدّة هذه الانتهاكات. وتدعو منظمة شيعة رايتس ووتش المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية إلى بذل المزيد من الجهود لحماية حقوق الشيعة في جميع أنحاء العالم، وضمان محاسبة المسؤولين عن هذه الانتهاكات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى