أخبارالعالم الاسلامي

المرجع الشيرازي يدعو إلى تعميق الكتابة عن الإمام الحسين (عليه السلام) وتحفيز الإحياء الحسيني

أوضح المرجع الديني الأعلى سماحة آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي أهمية تعزيز الكتابة التفصيلية والشاملة عن الإمام الحسين (عليه السلام) في هذه السنة الجارية بشكل يفوق السنوات الماضية من حيث العمق والتفصيل. جاء ذلك في كلمات نشرها موقع المكتب الخاص لسماحته تحت عنوان “من المسؤولية الحسينية”.
وأكد سماحته في كلماته أن الكتابة عن الإمام الحسين (عليه السلام) يجب أن تكون غنية بالمعلومات والتفاصيل، مشيرًا إلى أن الكتاب والمؤلفين يجب عليهم تكريس جهودهم لتقديم تفصيلات تسلط الضوء على كل جوانب نهضة الإمام الحسين (عليه السلام) وأهدافها السامية، داعياً إلى تجديد الأساليب وتطوير المحتوى ليكون أكثر جذباً وفعالية في نقل الرسالة الحسينية للأجيال الحالية والمقبلة.
من جهة أخرى، شدد المرجع الشيرازي على دور الأثرياء وأصحاب القدرة المالية في دعم النشاطات الحسينية، وحثهم على إنفاق الأموال بسخاء في سبيل إحياء الشعائر الحسينية. وقال سماحته: “على الأثرياء أن ينفقوا الأموال وعلى غيرهم ممن يمكنه القرض أن يقترض، وإن لم يمكنه الاقتراض أو يفقد من يقرضه فليشجع الآخرين على الذهاب إلى كربلاء المقدسة وعلى إقامة العزاء كما يذهب هو للزيارة وكما يقيم هو العزاء الحسيني”.
وأشار سماحته إلى ضرورة الاستفادة من موسم العزاء والمصيبة لتحقيق الأهداف النبيلة لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام)، مبينًا أن الأئمة (عليهم السلام) كانوا يشجعون الناس دائمًا على إحياء الشعائر الحسينية المقدسة، مجددا الدعوة إلى إبقاء هذه الشعائر حية وفاعلة، مؤكدًا على أهمية تحمل المؤمنين للضغوطات والأذى في سبيل الحفاظ على هذه الشعائر.
وفي ختام كلماته، وجه المرجع الشيرازي نصيحة للمؤمنين قائلاً: “إذا رأيتم الضغوطات على الشعائر في مكانٍ ما من العالم والموانع، فيجب تحمل الضغوطات وهذه من خصائص قضية الإمام الحسين (عليه السلام)”. مشددا في الوقت ذاته على أن الصبر والتحمل في مواجهة الضغوطات والمعوقات هي من سمات المؤمنين الذين يحيون قضية الإمام الحسين (عليه السلام) ويعملون على نشر رسالته السامية في كل زمان ومكان.
يُذكر أن هذه الدعوات تأتي في سياق اهتمام المرجعية الشيرازية الشريفة بنشر وتعزيز الفكر الحسيني وإحياء الشعائر المقدسة، خاصة في ظل التحديات والضغوطات التي تواجه المؤمنين في بعض مناطق العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى