أخبارالعالم الاسلاميالعراق

تحشيد أمني لتأمين زيارة الأربعين وديالى ترفع القدرة الاستيعابية في المنذرية إلى مئة ألف زائر يومياً

حشَّد وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، القطعات الأمنية في المحافظات لأسناد خطة تأمين الزيارة الأربعينية في محافظتي النجف وكربلاء.
وقال الشمري في تصريح تابعته “وكالة أخبار الشيعة”، “اجتمعنا في محافظة بابل مع اللجنتين الأمنية العليا والخدمية الخاصة بتأمين الزيارة الأربعينية، وكان هناك عرض لخطط محافظات الفرات الأوسط وهي بابل والنــــــــــجف والديوانيــــة”.
وأضاف، أن “استـعراض الخطط هو بداية انطلاق العمل الأمني والعمل الخدمي لتأمين الزيارة الأربعينية، التي ستتبعها استحضار كل القطاعات المنفذة لهذه الخطط من قطاعات الجيش والشرطة والحشد وكل الأجهزة الأمنية والاستخباراتية، وبمشاركة كل وزارات الدولة الخدمية التي تسند إلى الخطة الأمنية”، مؤكداً أن “القادة الأمنيين في المحافظات الثلاث عرضوا خططهم، وأجرينا بعض التعديلات البسيطة، وأوصينا في الوقت ذاته بتنفيذ الخطط الأمنية والخدمية الخاصة بالزيارة الأربعينية”.
وشدد الشمري على أن “هذه الزيارة ستشهد تنظيماً عالياً، من خلال القواعد التي تم تحديدها، وكذلك جرى إسناد القطاعات الأمنية الثلاث بقطعات إضافية من كل الوزارات الأمنية والخدمية، إضافة إلى تأمين جهد أمني إضافي لمحافظات بابل والنجف والديوانية من المحافظات الأخرى، وكذلك من الوزارات والمقار في بغداد”. ولفت إلى أن “أعضاء اللجان والقادة الأمنيين أكدوا دعمهم الكامل للمحافظات الثلاثة المذكورة، من خلال الجهود الأمنية والخدمية”، وتابع أن “الخطة الخاصة بالزيارة ستنطلق في اليوم الأول من شهر صفر، لتأمين الزائرين المتجهين إلى محافظة كربلاء ، من خلال محافظتي بابل والنجف”.
وأوضح الشمري إنه “ليس لدينا أي تحديدات لحركة الصحفيين، لذلك لا يحتاجون إلى أية تصاريح أمنية”.
وفي محافظة ديالى، أعلنت اللجنة العليا المشرفة على زيارة الأربعين، رفع القدرة الاستيعابية لأهم معبر حدودي مع إيران إلى مئة ألف زائر يوميًا، مؤكدة أن المنفذ سيشهد لأّول مرة بتاريخه تدفق أعداد استـثنائية من الزائرين.
وقال عضو اللجنة اوس المهداوي، أمس إن “اللجنة العليا المشرفة على زيارة الأربعين قررت زيادة القدرة الاستيعابية لمعبر المنذرية الحدودي في ديالى من 50 ألف زائر إلى مئة الف زائر يومياً مع ضمان توفير الدعم اللوجستي ووسائل النقل”، وأضاف المهداوي أن (تدفق مئة ألف زائر يومياَ عبر المنذرية سيبدأ قبل زيارة الأربعين بنحو 10 إلى 14 يومًا ثم تصل إلى مرحلة الذروة مع بدء الزيارة”.
وأكد أن “أكثر من مئة باص حكومي خصص للنقل مع تشكيل لجنة لتنظيم تدفق وسائل النقل الخاص مع ضمن تحديد الأجور”.
واستطرد بالقول أن “المنفذ سيشهد لأول مرة في تاريخ المحافظة تدفق أعداد استثنائية من الزوار خلال اليوم الواحد، مما يشكل تحديًا في عملية نقلهم باتجاه نقاط القطع قرب بغداد ومنها إلى العتبات المقدسة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى