أخبارالعالم الاسلاميالمرجعية

المرجع الشيرازي: لتتظافر جهود الجميع، شعوباً وحكومات، لأجل أربعين حسيني عظيم وحماسي

جدد المرجع الديني الأعلى سماحة آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دعوته للجميع إلى التركيز على زيارة الأربعين الحسيني المقدسة، حاثاً الجميع في أي مكان في العالم على السعي لجعل زيارة الأربعين هذا العام أكثر روعةً وحضوراً، جاء ذلك في كلمة سماحته في ذكرى عاشوراء الإمام الحسين (عليه السلام).
وقال سماحته إن الظروف الحالية في العالم توفّر الأساس لتحقيق ذلك، مشيراً إلى أن العالم قد أعدّ نفسه لهذا الحدث.
وأضاف أن إحدى الدول قد طلبت مؤخراً من سفير العراق أن يمنح مواطنيها تأشيرات مجانية لحضور زيارة الأربعين المقدسة، دون أن يتقاضى أي رسوم للتأشيرات.
وأوضح المرجع الشيرازي أنه إذا كان غير المسلمين يستفيدون من الوجود المقدس للإمام الحسين (عليه السلام)، وكانت كربلاء تقع في مكان آخر من العالم، لكانت الجهود المبذولة في زيارة ذلك المكان كبيرة ومشقة تحملها الزوار لجعل زيارة الإمام الحسين (عليه السلام) أكثر بروزاً وروعة.
وأشاد سماحته بتضحيات الشعب العراقي في سبيل الأربعين الحسيني، قائلاً: “لقد ضحّى شعب العراق بأرواحهم وأموالهم في سبيل زيارة الأربعين المقدسة، ومن المناسب أن تقوم حكومة العراق بواجباتها في هذا المجال، وألاّ تأخذ من الزوار مبالغ مقابل تأشيراتهم وجوازات سفرهم”.
وتابع سماحته بأن من الضروري أن يلتزم كل شخص، مهما كان موقعه في العالم، سواء في العراق أو إيران أو غيرها من الدول، بأداء دينه وواجبه في هذا الصدد. وأكد على أهمية أن يسهم الجميع بقدر استطاعتهم في جعل زيارة الأربعين الحسيني أكثر بهاءً وجماهيرية وحضوراً.
وأشار إلى أن هناك نسبة من الحريات في معظم الدول، خاصة في الدول غير الإسلامية، ودعا إلى الاستفادة من تلك الحريات ومطالبة المسؤولين في تلك البلدان بتسهيل الأمور وتنظيمها بشكل يسهم في جعل زيارة الأربعين الحسيني لهذا العام أكثر حماسةً وقوةً وعظمةً وسهولةً مقارنةً بالسنوات السابقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى